المجلة الطبية

لقاح جديد للكوليرا .. وتحذير أممي من نفاد مخزونات الطوارئ في اليمن

-

الطبية _متابعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اجازتها نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، ما سيتيح زيادة الإنتاج الإجمالي من هذه اللقاحات في ظل الانتشار الكبير للفيروس في العالم.

وأفادت المنظمة في بيان أصدرته أمس الجمعة، إن لقاح “يوفيكول اس” Euvichol-S تركيبة مبسطة من “يوفيكول بلَس” Euvichol-Plus، مع مكونات أقل، وهو ما سيتيح إنتاج كميات أعلى بسرعة أكبر، موضحة أنّ معدل فعالية “يوفيكول اس” مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيداً.

إقرأ أيضاً .. متخصص يمني يكشف حقيقة شحنة المبيدات الخطيرة التي دخلت اليمن مؤخراً

وفي هذا السياق قال روغيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المسبق في منظمة الصحة العالمية، إن “اللقاح الجديد ثالث منتج من عائلة لقاحات الكوليرا في قائمة التأهيل المسبق لدينا”، آملاً “زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا”.

وعلى المستوى المحلي تزايدت مؤخرا عدد الحالات المبلغ عن اصابتها بالكوليرا في مختلف المحافظات اليمنية خاصة في المحافظات الشمالية، ما دفع مدير العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)؛ إيديم وسورنو، للتنبيه الى أن هذه المحافظات تشهد انتشاراً سريعاً وتفشياً واسع النطاق لحالات الاصابة بالكوليرا.

وأكدت مسؤولة في الأمم المتحدة بان عدد حالات الاصابة بالكوليرا في المحافظات اليمنية الخاضعة لحكومة صنعاء تجاوزت الـ 10 آلاف حالة توفيت منها العشرات نتيجة المرض خلال شهر.

وقالت وسورنو، خلال إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين الماضي : “منذ شهر مارس الماضي، شهدت هذه المناطق انتشاراً سريعاً لوباء الكوليرا، وحتى 7 أبريل الجاري، تم الإبلاغ عن أكثر من 11 ألف حالة مشتبه بها في هذه المناطق مع 75 حالة وفاة مرتبطة بها”.

وبالمقابل، أفادت الموظفة الأممية بانه تم رصد حوالي 3,200 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا وحالتي وفاة مرتبطة بالمرض، في المناطق الواقعة ضمن نفوذ حكومة عدن وذلك منذ أكتوبر الماضي وحتى أبريل الجاري.

وطالبت وسورنو بضرورة توفير التمويل والإمدادات الحيوية اللازمة لمواجهة التفشي المتسارع لحالات الإصابة بالكوليرا، وقالت: “بينما نعمل مع شركائنا في المجال الإنساني لتوسيع نطاق الاستجابة، إلا أن مخزونات الطوارئ من الإمدادات الأساسية قد استنفدت تقريباً، وهو ما يستدعي تدخل من قبل المجتمع الدولي والجهات المانحة لدعم جهودنا في مواجهة الوباء”.

من جانب اخر أعلنت المنظمة تضاعف الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة، وأُبلغت عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجّل عام 2021.

قد يهمك.. متخصص يمني يكشف حقيقة شحنة المبيدات الخطيرة التي دخلت اليمن مؤخراً

وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الفائت. ومع أنّ الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا زادت بنحو ثماني عشرة مرة بين عامي 2013 و2023، سبّب الطلب المتزايد نقصاً عالمياً.

وفي الوقت الراهن، أبلغت 23 دولة عن تفشي وباء الكوليرا فيها، وللتعامل مع هذا الوضع، باتت منظمة الصحة العالمية توصي بتلقّي جرعة واحدة من اللقاح بدل جرعتين.

 

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version