fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اخصائية بأمراض القلب تشرح الطريقة السليمة لقياس ضغط الدم

معين النجري
2024-05-17T23:48:12+03:00
فلك الطبية
17 مايو 2024آخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2024 - 11:48 مساءً
Ad Space
اخصائية بأمراض القلب تشرح الطريقة السليمة لقياس ضغط الدم
Ad Space

الطبية_متابعات|

نبهت أخصائية عالمية في أمراض القلب إلى أهمية الإجراءات السليمة في قياس مستوى ضغط الدم لتجنب الإصابة بمضاعفات ضغط الدم.

وحددت طبيبة القلب يونونا خاميتسكايا، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم الذي يصادف يوم 17 مايو من كل عام، 5 قواعد لقياس مستوى ضغط الدم.

إقرأ أيضاً .. تأثير انخفاض التستوستيرون على حياة الرجال

وتطرقت الطبيبة الى مختلف الأجهزة المستخدمة في قياس مستوى ضغط الدم سواء في المنازل أو العيادات الطبية والمستشفيات ، بالإضافة الى الأجهزة التي تستخدم على مدار اليوم.

Ad Space

ووفقا لـ خاميتسكايا يجب الالتزام بقواعد بقياس مستوى ضغط الدم، ابتداء باستخدام الكف المناسب لكل شخص، واذا كان الشخص يخضع لعلاج فمن الضروري ان يجري عملية قياس الضغط قبل تناول الادوية الخافضة للضغط.

ومن القواعد أيضا عدم التدخين أو شرب القهوة قبل نصف ساعة من قياس ضغط الدم، والذهاب إلى المرحاض قبل قياس ضغط الدم والجلوس بهدوء لمدة خمس دقائق، و إرخاء اليد ووضعها على سطح مستو بمستوى القلب.

قد يهمك .. اخصائية بأمراض القلب تشرح الطريقة السليمة لقياس ضغط الدم

وتقول خاميتسكايا لصحيفة إزفيستيا “يجب وضع الكفة على الذراع العارية وليس على الملابس. ويجب أن تكون الكفة على مستوى منتصف عظم القص، على ارتفاع 2-3 سم فوق الحفرة المرفقية، ويجب أن يجلس الشخص الذي يخضع لقياس مستوى ضغط الدم على كرسي دون أن يعقد ساقيه، كما عليه إرخاء يده ووضعها على سطح مستو بمستوى القلب، وخلال ذلك عليه الجلوس هادئا وعدم التحدث”.

وقد يبدو أن المشكلة الرئيسية في ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني هي إما عدم قياسه وتجاهل مستواه المرتفع، أو قياسه بصورة غير صحيحة. وأكثر من هذا بعض المرضى خوفا من ارتفاع مستوى ضغط الدم، يقيسونه بصورة مستمرة، ما يؤدي ارتفاع مستواه استجابة للتوتر.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space