fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دكتورة نساء وتوليد تنبه إلى طرق الوقاية من التسمم الحملي

هاشم القدمي
فلك الطبيةقصصنا
20 مايو 2024آخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2024 - 7:07 مساءً
Ad Space
دكتورة نساء وتوليد تنبه إلى طرق الوقاية من التسمم الحملي
Ad Space

دكتورة نساء وتوليد تنبه إلى طرق الوقاية من التسمم الحملي

الطبية_خاص|

شددت دكتورة أمراض النساء والتوليد سميرة الخليدي على ضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة للمرأة عند تعرضها لحالة تسمم حملي، منبهة الى أن إهمال أحد أعراض التسمم قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين.

وفي تقرير أعدته الهام القاضي عن التسمم الحملي تحت عنوان “أمومة مُهددة: التسمم الحملي يحصد أرواح النساء في تعز” و نُشر بداية الشهر الجاري في غرفة الجندر تقول الدكتورة الخليدي “التسمم الحملي هو حالة صحية خطيرة تحدث لبعض النساء الحوامل ويُعرف هذا المرض أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم الحملي”.

إقرأ أيضاً .. مرضى الحروق بالمستشفى الجمهوري بحاجة لهذا الدعم

وبرغم إن أسباب حدوث التسمم الحملي الدقيقة غير معروفة تمامًا، حتى الان، الا ان الخليدي تفيد بانه يعتقد أنها ترتبط بتغيرات في الأوعية الدموية والجهاز المناعي والتغذية، وتقول “وقد تكون النساء الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم السابق والمصابات بالأمراض المزمنة والحمل بعد عمر 35 سنة، والحامل بالتوأم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الحملي“.

ونصحت الخليدي بضرورة القيام بالإجراءات الوقاية من الإصابة بالتسمم مثل الرعاية الطبية المنتظمة والتغذية الصحية والتقليل من التوتر والضغوط النفسية، أما في حالة الإصابة فتنصح بـ”إجهاض الجنين أو العلاج المخصص خلال فترة الحمل والولادة المبكرة لسلامة الأم والجنين“..

Ad Space

وبحسبِ تقريرِ صندوقِ الأمم المتحدة للسكانِ في اليمنِ لعام 2023، فإن حوالي 5.5 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب في اليمن يعانين من محدودية وانعدام خدمات الصحة الإنجابية، وتموت امرأة أثناء الحمل والولادة كل ساعتين.

قد يهمك .. مرضى الحروق بالمستشفى الجمهوري بحاجة لهذا الدعم

ويصف التقرير معدل وفيات النساء أثناء الحمل والولادة في اليمن بأنه من بين أعلىِ المعدلات في المنطقة، وأنه “رقم مُفجِع للغاية” لأن أسبابُ يمكن تلافيها بالكامل بالوصول إلى الخدمات الصحية المناسبة.

وتشير إحصائيات صندوق الأمم المتحدة للعام 2022، إلى أن امرأة واحدة تموت كل ساعتين في اليمن أثناء الولادة لأسباب عادة يمكن الوقاية منها.

وتحتاج 5.5 مليون من النساء والفتيات في سن الإنجاب إلى خدمات الصحة الإنجابية، بينما تعاني 1.5 من النساء الحوامل والمرضعات من سوءِ التغذية الحاد.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space