fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

لقاح جديد يدمّر الشامات المسببة للسرطان

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 يونيو 2024آخر تحديث : الإثنين 24 يونيو 2024 - 6:15 مساءً
Ad Space
لقاح جديد يدمّر الشامات المسببة للسرطان
Ad Space

لقاح جديد يدمّر الشامات المسببة للسرطان

الطبية|
تمكن معهد “فرانسيس كريك” البريطاني من تطوير نوع جديد من اللقاحات يعمل على “تدمير الشامات ذاتيا” دون الحاجة للجراحة.

وتعتبر الشامات الجلدية الصغيرة شائعة للغاية، وتظهر عندما تنمو الخلايا المنتجة للصبغة، والتي تسمى الخلايا الصباغية، في مجموعات… كما توجد حالة جلدية نادرة ناجمة عن طفرات جينية في الرحم، تسمى متلازمة الحمة الصباغية الخلقية (CMN)، والتي يمكن أن تؤدي إلى تغطية 80% من الجسم بشامات كبيرة أو مثيرة للحكة، ما يزيد خطر الإصابة بأشد أنواع سرطان الجلد.

قد يهمك.. عصير الطماطم يقلل خطر إصابة القلب بالأمراض

اللقاح الجديد صممه العلماء بالتعاون مع مستشفى “غريت أورموند ستريت” (GOSH) الذي يعالج الشباب المصابين بهذه الحالة.

Ad Space

وخلال التجارب، تلقت الفئران المصابة بـ CMN حقنا تحتوي على العلاج، ما أدى إلى حجب جين متحور في خلايا الشامات يسمى NRAS، بعد 48 ساعة فقط، ما تسبب في تدمير الخلايا ذاتيا.. وتم اختبار اللقاح على خلايا وأجزاء جلدية كاملة من أطفال مصابين بـ CMN، ما أدى إلى النتائج نفسها.. وفقا لما نشرت مجلة Investigate Dermatology.

اقرأ أيضاً.. اكتشاف مضاد حيوي جديد يعالج العدوى المزمنة

وأوضحت فيرونيكا كينسلر، الأستاذة في GOSH: “تشكل CMN تحديا جسديا وعقليا للأطفال والبالغين الذين يعانون من هذه الحالة ولأسرهم. هذه النتائج مثيرة للغاية، حيث أن العلاج الجيني لا يؤدي فقط إلى التدمير الذاتي لخلايا الشامات في المختبر، ولكننا تمكنا من توصيلها إلى الجلد في الفئران. وتشير هذه النتائج إلى أن العلاج في المستقبل يمكن أن يدمّر الشامات لدى البشر، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات قبل أن نتمكن من إعطائه للمرضى”.

وعبر العلماء عن أملهم بأن يبدأ تطبيق العلاج، الذي يموله المعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية (NIHR)، قريبا في التجارب السريرية على البشر.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space