fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

طبيب يمني يحدد العوامل النفسية التي تؤثر في داء السكري

mohammed alghobasi
فلك الطبية
25 يونيو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2024 - 6:14 مساءً
Ad Space
طبيب يمني يحدد العوامل النفسية التي تؤثر في داء السكري
Ad Space

طبيب يمني يحدد العوامل النفسية التي تؤثر في داء السكري

الطبية_خاص|
حدد استشاري يمني مجموعة من العوامل النفسية التي تؤثر في داء السكري.

وأكد استشاري الطب النفسي الدكتور عبدالله طامش، أن الداء السكري واحد من أكثر الحالات الطبية تعقيداً وإزماناً ويحتاج إلى درجة عالية من اعتناء المريض بنفسه ضمن شبكة دعم اجتماعي للوصول إلى أفضل النتائج في علاجه.

وأشار طامش في منشور على صفحته في الفيسبوك، إلى أن العلاقة بين الداء السكري والجوانب النفسية علاقة ثنائية متبادلة “Bidirectional relationship”، ما يعني أن العوامل النفسية تؤثر في الداء السكري وبدوره الداء السكري يؤثر على الناحية النفسية للشخص المصاب به.

قد يهمك.. عصير الطماطم يقلل خطر إصابة القلب بالأمراض

وأكد أن المرض النفسي كـ الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الهرمونات العصبية كالتغير في المحور تحت الوطائي النخامي الكظري HPA axis ما يسبب خللاً في ضبط وتنظيم مستوى الغلوكوز في الدم.

Ad Space

لافتاً إلى أن الضغوط_المزمنة والاكتئاب يمكن أن تؤدي إلى تنبيه مستمر للمحور HPA axis وتؤدي لفرط الكورتيزون في الدم ليؤدي بدوره إلى نقص حساسية مستقبلات الأنسولين للأنسولين مما يؤدي لارتفاع السكر في الدم.

وبحسب الدكتور طامش، فإن الأعراض النفسية والضغوط النفسية المزمنة قد تؤثر سلباً على برنامج عناية المريض بنفسه كالالتزام بالحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية والالتزام بأخذ الدواء وقطع التدخين.

اقرأ أيضاً.. توقعات بطقس حار وغير مسبوق في معظم مناطق اليمن

أما تأثير الداء السكري في الناحية النفسية، فيوضح الطبيب طامش أنه وبمجرد أن يتم تشخيص الداء السكري عند الشخص تحدث ردة فعل قد تكون قوية خاصة عند الأشخاص ذوي التعليم المرتفع والمثقفين وتؤثر على الصحة النفسية للشخص، ومع مرور السنين قد تظهر عند المريض اختلاطات Complications مثل اعتلال الأعصاب Neuropathy وما يرافقه من آلام وتموت بالأعصاب وغانغرينا تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للمريض.

وأشار إلى أن حدوث اعتلال شبكية العين Retinopathy يؤثر سلباً على الناحية النفسية للمصاب، إضافة إلى أن الكثير من المرضى تتأثر نفسياتهم عند الانتقال من مرحلة معالجة الداء السكري بالحبوب إلى مرحلة المعالجة بالانسولين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space