fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علماء يسخّرون الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن مرض التوحد

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
11 يوليو 2024آخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2024 - 9:30 صباحًا
Ad Space
علماء يسخّرون الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن مرض التوحد
Ad Space

علماء يسخّرون الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن مرض التوحد

الطبية|
تمكن علماء من روسيا والصين من تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي تسهل عملية الكشف عن مرض التوحد من خلال فحص بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ.

وقالت مؤسسة العلوم الروسية في بيان لها :”تمكن علماء من روسيا والصين من تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها الكشف عن مرض التوحد بنسبة 95%، من خلال تحليل بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ”.

قد يهمك.. اليمن تشارك عينات فيروسات الإنفلونزا الموسمية مع مركز الصحة العالمية في لندن

Ad Space

وأوضح البروفيسور في جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية، ألكسندر خراموف، أن الخوارزمية التي تم تطويرها تهدف بشكل خاص للبحث عن السمات المميزة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، ومقارنة بيانات التخطيط الكهربائي لأدمغتهم مع البيانات المتعلقة بالأطفال الأصحاء.

وأشار خراموف إلى أن العلماء طوروا الخوارزمية المذكورة باستخدام نوع خاص من تقنيات الذكاء الاصطناعي يدعى نظام التشفير التلقائي المتباين، وتم برمجتها لاكتشاف أنماط محددة من البيانات التي يتم الحصول عليها من المخططات الكهربائية للدماغ.. وللقيام بهذا الأمر تم جمع بيانات المخططات الكهربائية لأدمغة 298 طفلا تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 16 سنة، نصفهم مصاب بأشكال مختلفة من مرض التوحد، وتمت مقارنة بيانات الأطفال المصابين بالمرض مع بيانات الأطفال الأصحاء.

اقرأ أيضاً.. الكشف عن عدد الأطباء الدارسين في الزمالة اليمنية والعربية

ووفقا لما نقل موقع “آر تي”، أظهرت الاختبارات التي أجريت على الخوارزمية بعد تطويرها أنها كانت قادرة على التعرف على المصابين بالتوحد بناء على بيانات المخططات الكهربائية للدماغ بنسبة 95%، كما أنها لم تعط أية نتائج كاذبة، أي أنها لم تصنف الأشخاص الأصحاء على أنهم مصابين بمرض التوحد.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space