المجلة الطبية

دراسة تكشف سر إصابة الأطفال بالتوحد

-

دراسة تكشف سر إصابة الأطفال بالتوحد

الطبية|
كشفت دراسة جديدة عن وجود صلة قوية بين إصابة الأطفال حديثي الولادة بفيروس شائع في هذه المرحلة العمرية وخطر الإصابة بالتوحد.

الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فحصت السجلات الطبية لنحو 3 ملايين رضيع، ووجدت أن الأطفال الذين ولدوا مصابين بالفيروس المضخم للخلايا (CMV)، كانوا أكثر عرضة مرتين ونصف لتشخيص إصابتهم بمرض التوحد.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة من جامعة ميشيغان، طبيبة الأطفال ميغان بيش، إنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث إلا أن الباحثين يعتقدون أن المرض قد يسبب التهابا في دماغ الجنين مما يعوق نموه.

قد يهمك.. “صيادلة المجتمع” تنضم للمنتدى الصيدلاني الإقليمي

ونقل موقع “ديلي ميل” عن الطبيبة قولها إن ابنتها ولدت مصابة بفيروس CMV والتوحد، على الرغم من أنها بدت بصحة كاملة عند الولادة، وعبّرت عن رغبتها في رفع مستوى الوعي حول الفيروس حتى يصبح الفحص أثناء الحمل أكثر شيوعا.

وعادة ما يكون الفيروس المضخم للخلايا (CMV) غير ضار نسبيا، وربما لا يدرك الآباء أن أطفالهم تعرضوا لإصابة به، نظرا لغياب الأعراض في معظم الحالات.

وتحدث الإصابة بالفيروس عندما يتلامس شخص ما مع لعاب شخص مصاب، وعندما تصاب الأم بفيروس CMV أثناء الحمل، فإنه قادر على المرور عبر المشيمة وإصابة الطفل.

اقرأ أيضاً..  تنبيهات جديدة لقاطني هذه المحافظات

ولفتت بيش إلى أن بعض الدراسات تشير إلى أن زهاء 90% من الحالات عند الولادة قد لا يتم تشخيصها، موضحة أن الفحص المبكر للفيروس (عندما يكون الأطفال في الرحم) يمكن أن يمنح الأطباء فرصة لوقف الفيروس المضخم للخلايا (CMV) قبل أن يؤذي دماغ الجنين.

وتؤدي الإصابة بمرض التوحد إلى مجموعة من السلوكيات، وتشمل بعض الأعراض الشائعة: الحساسية للضوضاء وصعوبات في تفسير الإشارات الاجتماعية، وتأخر المهارات اللغوية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version