fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة: بروتينات الدم تكشف أكثر من 60 مرضاً

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
23 يوليو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 23 يوليو 2024 - 6:47 مساءً
Ad Space
دراسة: بروتينات الدم تكشف أكثر من 60 مرضاً
Ad Space

دراسة: بروتينات الدم تكشف أكثر من 60 مرضاً

الطبية|
أظهرت دراسة حديثة أن البروتينات التي يتم قياسها من قطرة دم واحدة يمكن أن تتنبأ بظهور مجموعة واسعة من الأمراض.

ووفقا لما نشرت مجلة “نيتشر ميدسين”، تم إجراء هذا البحث من خلال شراكة دولية بين شركة (جي إس كيه) وجامعة كوين ماري في لندن وكلية لندن الجامعية وجامعة كامبريدج ومعهد برلين للصحة.

قد يهمك.. الخلايا الجذعية تعالج المريض رقم 7 من الإيدز

واستخدمت الدراسة بيانات من مشروع “البروتيوميات الدوائية” التابع للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي أكبر دراسة للبروتينات حتى الآن.. وقام الباحثون بقياس ما يقرب من 3000 بروتين بلازما من أكثر من 40 ألف مشارك، وربطوا هذه البيانات بسجلاتهم الصحية الإلكترونية.

Ad Space

وباستخدام تقنيات تحليلية متقدمة، تمكنوا من تحديد “بصمات” البروتين الحاسمة للتنبؤ بظهور 67 مرضا، بما في ذلك المايلوما المتعددة، وسرطان الغدد الليمفاوية، وأمراض الخلايا العصبية الحركية، والتليف الرئوي، واعتلال عضلة القلب المتوسع.

اقرأ أيضاً.. دراسة تكشف سر إصابة الأطفال بالتوحد

وتسلط الدراسة الضوء على قدرة “التوقيعات” البروتينية على تحسين التنبؤ بالأمراض وتشخيصها بشكل كبير، بما في ذلك الحالات النادرة، ويؤكد الباحثون على الحاجة إلى مزيد من التحقق من الصحة في مجموعات سكانية متنوعة وتطوير اختبارات موحدة سريريا وبأسعار معقولة.

وقال الدكتور روبرت سكوت، المؤلف الرئيسي المشارك ونائب رئيس شركة (جي إي كيه): “يوضح هذا العمل دور التقنيات البروتينية واسعة النطاق في تحديد الأفراد المعرضين لخطر كبير عبر مجموعة واسعة من الأمراض، وهو يتماشى مع نهجنا في استخدام التكنولوجيا لتعميق فهمنا لبيولوجيا الإنسان والأمراض، ودعم معدلات النجاح المحسنة في اكتشاف الأدوية وتطويرها في نهاية المطاف”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space