المجلة الطبية

الكمبوست.. سماد عضوي بديل يصنع في أبين

-

الكمبوست.. سماد عضوي بديل يصنع في أبين

الطبية_متابعات|
في ظل ارتفاع الأصوات التي تنادي بحماية البيئة والحد من الأنشطة التي تساهم في التلوث البيئي على المستوى الوطني والعالمي، نجح مزارعون بمحافظة أبين ،جنوب اليمن، في صناعة سماد عضوي بديلا عن السماد الكيماوي.

وفي هذا السياق أكد الخبير الزراعي عبدالقادر السميطي أن مزارعين في منطقة دلتا أبين نجحوا في استخدام مواد طبيعية متوفرة في البيئة اليمنية لإنتاج مادة السماد العضوي الذي أطلقوا عليه اسم (الكمبوست)، موضحا أن المواد المستخدمة مأخوذة من مخلفات الحيوانات وأوراق الأشجار وبقايا المزروعات والمحاصيل الزراعية.

قد يهمك.. الخلايا الجذعية تعالج المريض رقم 7 من الإيدز

وبحسب حديث السميطي لموقع المشاهد، يمكن أن يحل هذا السماد بديلا للأسمدة الكيماوية المستوردة، التي تلحق أضرارا كبيرة في التربة الزراعية والبيئة، ومصدر للعديد من المخاطر الصحية التي تهدد حياة المستهلكين.

ولكي يتمكن المزارعون من إنتاج الكميات المطلوبة من السماد العضوي في محافظة أبين، يقتضي إقامة معمل لإنتاج السماد، وفقا للسميطي، الذي أوضح أن المزارعين يفتقرون لإمكانيات عديدة مثل المساحة ومعدات نقل المواد المستخدمة في الإنتاج، فضلًا عن نفقات وأجور العمال.

اقرأ أيضاً.. دراسة: بروتينات الدم تكشف أكثر من 60 مرضاً

من جانبه وصف خبير الحماية البيئية والأمن الغذائي بمحافظة لحج، الدكتور سامي رشيد، إن نجاح مزارعي أبين بإنتاج السماد العضوي “خطوة هامة”.، مؤكدا أن استخدام هذا السماد يساهم في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية ونضج الثمار بطريقة صحية، ويحافظ على التنوع البيولوجي للأراضي الزراعية.

كما يمنع السماد البلدي التلوث البيئي الزراعي الذي تخلفه الأسمدة الكيماوية الضارة؛ نتيجة تغلغل السموم بالنظام البيئي، بحسب الدكتور رشيد، مبينا بأن استخدام الأسمدة الكيماوية تتسبب بانتشار الأمراض الخبيثة للإنسان، كالسرطانات والفشل الكلوي وغيرها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version