fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

5 مهن قد تعرضك لخطر سرطان الرئة

mohammed alghobasi
2024-08-01T19:32:48+03:00
فلك الطبية
1 أغسطس 2024آخر تحديث : الخميس 1 أغسطس 2024 - 7:32 مساءً
Ad Space
5 مهن قد تعرضك لخطر سرطان الرئة
Ad Space

5 مهن قد تعرضك لخطر سرطان الرئة

الطبية|
يصادف يوم 1 أغسطس/آب من كل عام اليوم العالمي لسرطان الرئة الذي يحتل المرتبة الأولى بين الوفيات المرتبطة بالسرطان على مستوى العالم لكل من الرجال والنساء، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ورغم أن الشائع هو أن التدخين يسبب سرطان الرئة، إلا أن هناك مخاطر مهنية قد تساهم أيضًا بشكل كبير في تطور سرطان الرئة، إضافة لكون التدخين يزيد من آثار التعرض المهني للتسبب في سرطان الرئة.

قد يهمك.. الصيادلة يحيون يومهم الوطني بفعالية علمية

في السطور التالية بعض أشهر المهن التي من المرجح أن تصيب أصحابها بمرض سرطان الرئة في وقت لاحق من الحياة وفقا موقع “news18 وتتضمن:

1- عمال البناء
يعتبر الأسبستوس السبب الرئيسي لوفيات سرطان الرئة بين عمال البناء بعد التعرض المحتمل لهذه المادة عند تجديد أو هدم المباني التي تحتوي على مواد تحتوي على الأسبستوس.

كما تعد مواد التسقيف وبلاط الأرضيات والعزل من الأمثلة القليلة على المواد المحتوية على الأسبستوس، كما يزيد المكون السائد في مواد البناء، ويعرف باسم السيليكا، من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة.

Ad Space

2- عمال مناجم الفحم
أظهرت دراسة نُشرت في Translational Lung Cancer Research أن صناعة الفحم/الكوك والمنتجات المرتبطة بها معرضة لخطر كبير للإصابة بسرطان الرئة.

3- عمال الزجاج
وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب، فإن خيوط الزجاج والألياف الخزفية وصوف الخبث هي أمثلة على الألياف المعدنية من صنع الإنسان والتي ثبت أنها تسبب عواقب مسببة للسرطان.

اقرأ أيضاً.. تصميم جزيء يمنع الخلايا السرطانية من مقاومة العلاج

4- عمال المناجم
قد يتعرض عمال المناجم للأسبستوس في العمل، تمامًا مثل عمال الميكانيكا والبناء، ولكن قد يتعرضون أيضًا لمواد خطرة أخرى.. على سبيل المثال، قد يكون عمال المناجم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان نتيجة التعرض للرادون واليورانيوم، مع احتمال الإصابة بالأورام الخبيثة بما في ذلك سرطان المعدة والورم المتوسطة وسرطان الدماغ.

5- عمال اللحام
يتعامل عمال اللحام مع أجزاء معدنية، لذا فإن جزءًا من عملهم يتضمن التعرض اليومي للعديد من المواد الكيميائية المسببة للسرطان، مثل البنزين.

ويمكن أن تلحق هذه الألياف والغازات السامة الضرر بالرئتين عند استنشاقها، وغالبًا ما تؤدي إلى سرطان الرئة وأمراض مميتة أخرى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space