fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أطعمة تساهم في تكون الحصى في الكلى

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبية
6 أغسطس 2024آخر تحديث : الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:13 مساءً
Ad Space
أطعمة تساهم في تكون الحصى في الكلى
Ad Space

أطعمة تساهم في تكون الحصى في الكلى

الطبية|
قال البروفيسور غريغوري فلاكس من جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، أن على من يعاني من مشكلات في الكلى توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

وأشار فلاكس إلى أن السمنة وداء السكري والعامل الوراثي وأمراض الجهاز البولي وارتفاع مستوى حمض البوليك وأمراض الغدة الدرقية (Parathyroid Gland) ونقص السوائل يساعد على نشوء الحصى في الكلى. كما أن الملح الزائد واللحوم والسكروز والفركتوز في الجسم، وكذلك فيتامينات C وD، هي من العوامل الرئيسية المسببة لتكون حصى الكلى.

قد يهمك.. الأمطار تتسبب في نزوح أكثر من 11 ألف أسرة خلال الأشهر الماضية

Ad Space

ولفت إلى أن الطعام المالح يحتفظ بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التبول بصورة طبيعية وترسب الأملاح. وكلما زاد محتوى الصوديوم في الطعام، زاد إفراز الكالسيوم، ونتيجة لذلك تتكون الحصى، لذلك يجب التقليل من الملح كمادة مستقلة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، ومن الأفضل للصحة تقليل تناول الملح إلى الحد الأدنى.

ووفقا للطبيب الروسي، تعتبر اللحوم الحمراء أحد الأسباب الرئيسية لتكون حصى الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك والكالسيوم في البول، اللذين يصعب إخراجهما من الجسم وغالبا ما تسبب تكون حصى الكلى. والبدائل المثالية هي لحم الدجاج والديك الرومي والأرانب والسمان.

اقرأ أيضاً.. ارتفاع عدد الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية حول العالم

وأضاف محذرا من أن الأطعمة الصحية قد تكون ضارة أيضا- الخضر، بما فيها السبانخ والحميض والكرفس والبقدونس، لاحتوائها على الأكسالات لأن حمض الأكساليك يمنع إخراج الأملاح بصورة طبيعية من الجسم، ما يساهم في تشكل الحصى في الكلى والمثانة. ويشمل هذا فيتامين C أيضا لأنه عند ارتفاع تركيزه في الجسم يتحول إلى أوكسالات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space