fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

جهاز ثوري لعلاج مرض “باركنسون”

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2024 - 8:13 مساءً
Ad Space
جهاز ثوري لعلاج مرض “باركنسون”
Ad Space

جهاز ثوري لعلاج مرض “باركنسون”

الطبية|
كشفت دراستان رائدتان من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، عن جهاز مبتكر لعلاج مرض باركنسون، ويقدم رعاية شخصية للمرضى على مدار 24 ساعة.

التقنية المتطورة والمعروفة باسم التحفيز العميق للدماغ التكيفي، تستخدم (aDBS)، الذكاء الاصطناعي لمراقبة نشاط الدماغ وتقديم نبضات كهربائية دقيقة لإدارة الأعراض ليلا ونهارا.

قد يهمك.. 400 عملية مجانية لإزالة المياه البيضاء في إب

الجهاز الذي يعتبر أول زرع دماغي “حلقة مغلقة” من نوعه، يتكيف مع احتياجات كل مريض في الوقت الفعلي، فهو يكتشف التغيرات في إشارات الدماغ المرتبطة بأعراض مرض باركنسون ويضبط مستويات التحفيز وفقًا لذلك.

وخلال الفترات التي يكون فيها الدواء نشطا، يقوم الجهاز بتقليل التحفيز لمنع الحركات الزائدة، وعلى العكس من ذلك، فهو يزيد من التحفيز مع تضاؤل تأثيرات الدواء، مما يساعد على منع التيبس والمشاكل الحركية الأخرى.

Ad Space

ويقول المدير المشارك لعيادة اضطرابات الحركة والتعديل العصبي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وكبير مؤلفي الدراسة الدكتور فيليب ستار: “يمثل التحفيز التكيفي العميق للدماغ مستقبل علاج مرض باركنسون، ولأول مرة، يمكننا أن نقدم نظاما لا يتكيف مع احتياجات المرضى طوال اليوم فحسب، بل لديه أيضا القدرة على تحسين نوعية حياتهم أثناء الليل.”

ووفقا للنتائج التي نشرت في مجلة “نيتشر كومينيكيشنز”، تم اختبار التكنولوجيا الجديدة على أربعة مرضى، ونجحت في تقليل الأعراض الأكثر إزعاجا لديهم بنسبة 50%، وتم نشر هذه النتائج في 19 أغسطس في مجلة “نيتشر ميدسين”.

اقرأ أيضاً.. نتائج أحدث تجارب على علاج فيروس “جدري القرود”

وأثبت باحثو جامعة كاليفورنيا، أن تقنية التحفيز العميق للدماغ التكيفية يمكن أن تعالج الأرق، وهو تحدٍ شائع لمرضى باركنسون.. وأن الجهاز يمكنه اكتشاف نشاط الدماغ المرتبط بحالات النوم والتدخل لمنع الاستيقاظ أثناء الليل، إضافة لامكانية أن هذه التكنولوجيا قد تفيد المرضى الذين يعانون من حالات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري.

ويؤثر مرض باركنسون على ما يقرب من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض الحركية وغير الحركية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space