fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

نصائح غذائية في بداية “موسم الأمراض”

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبيةلصحتك
9 سبتمبر 2024آخر تحديث : الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 7:25 مساءً
Ad Space
نصائح غذائية في بداية “موسم الأمراض”
Ad Space

نصائح غذائية في بداية “موسم الأمراض”

الطبية|
ثمة نصائح غذائية خاصة يقترحها الأطباء لمواجهة فصلي الخريف والشتاء، وهنا يقدم الدكتور دونالد غرانت، طبيب عام ومستشار سريري أول في The Independent Pharmacy، مجموعة من التوصيات الغذائية للمساعدة على البقاء بصحة جيدة.

وبحسب ما نقل موقع “اكسبرس” عن الدكتور غرانت، فإنه ومع زيادة خطر الإصابة بالأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي، في الأشهر الأكثر برودة، من المهم إعطاء الأولوية للأطعمة التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة.

الخضروات الجذرية

الخضروات الجذرية هي مصدر رائع للألياف، وهي ضرورية للهضم وتنظيم حركات الأمعاء وتقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية. وهذه الأطعمة مليئة أيضا بفيتامينات A وC، ما يوفر الدعم الذي يحتاجه الجهاز المناعي بشدة طوال المواسم الباردة.

قد يهمك.. رصد 55.5 ألف حالة اشتباه بالأوبئة بين نازحين مأرب

والخضروات الجذرية، مثل الجزر والبطاطس والجزر الأبيض والبنجر تكون أيضا في موسمها طوال فصل الخريف، بينما يأتي اللفت والكرفس في موسمه خلال فصل الشتاء. إن تبني هذه الأطعمة الموسمية في نظامك الغذائي يمكن أن يحافظ على صحتك ويتجنب أوجه القصور”.

الحمضيات

قد تبدو الحمضيات وكأنها وجبة خفيفة في الصيف، إلا أنها تقدم فوائد صحية مختلفة طوال الخريف والشتاء والتي لا يمكن تجاهلها. والحمضيات، مثل البرتقال والليمون والغريب فروت غنية بفيتامين سي، وهو عنصر غذائي مهم لدعم المناعة وإنتاج الكولاجين.

Ad Space

كما أن لفيتامين C فوائد عديدة ويمكن أن يساعد حتى في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ونتيجة لذلك، فإن دمج الحمضيات في نظامك الغذائي في الخريف والشتاء أمر ضروري”.

الحبوب الكاملة

يؤكد الطبيب غرانت، ضرورة أن تكون الحبوب الكاملة جزءا أساسيا من نظام أي شخص طوال العام، مع تضمين العديد من العناصر الغذائية الأساسية في هذه الأطعمة. وتشمل أمثلة الحبوب الكاملة القمح والأرز والكينوا. ويمكن العثور على العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والألياف والحديد والمغنيسيوم في الحبوب الكاملة، ما يجعلها خيارا لا غنى عنه طوال المواسم الباردة لدعم إضافي للصحة.

اقرأ أيضاً.. أخصائية تنبه إلى خطأ في طريقة علاج السعال عند الأطفال

منتجات الألبان

سلط الدكتور غرانت الضوء على أهميتة منتجات الألبان، موضحا: “بالنسبة للكالسيوم والبروتين خلال فصلي الخريف والشتاء، تعد منتجات الألبان خيارات أساسية. يعتد الكالسيوم ضروريا للحفاظ على صحة العظام، في حين أن البروتين مطلوب لإصلاح العضلات ونموها، من البيض إلى الزبدة، يمكن أن تكون منتجات الألبان مصدرا سهلا لهذه العناصر الغذائية”.

اللحوم والدواجن

في النظام الغذائي المتوازن في الخريف والشتاء، تعد اللحوم والدواجن من العناصر المهمة التي تأتي مع مجموعة من الفوائد الغذائية. ويعد كلا النوعين من الأطعمة مصدرا غنيا بالبروتين ويمكن أن يوفر طاقة طويلة الأمد طوال اليوم، بالإضافة إلى ذلك، توجد المعادن الرئيسية مثل الزنك والحديد في منتجات اللحوم والدواجن.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space