fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فرصة للنساء اليمنيات المصابات بمتلازمة “تكيُّس المبايض”

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
11 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - 6:56 مساءً
Ad Space
فرصة للنساء اليمنيات المصابات بمتلازمة “تكيُّس المبايض”
Ad Space

فرصة للنساء اليمنيات المصابات بمتلازمة “تكيُّس المبايض”

الطبية|
دعت أخصائية نساء وولادة وعقم، الطبيبة إفتخار أحمد، النساءَ لزيارة أقرب عيادة نساء وولادة، أو مستشفى ومرفق صحي، في حال لاحظت بعض التغيرات مثل تأخر الدورة الشهرية، أو عدم انتظامها، ونمو الشعر الزائد، وحَبّ الشباب (البثور)، وزيادة الوزن؛ وذلك للفحص والتأكد من تشخيص تكيس المبايض.

وأفادت الطبيبة أحمد بأن هناك الكثير من العيادات تقدم فحصًا مجانيًّا لتكيس المبايض خلال شهر سبتمبر “شهرَ التوعية بتكيس المبايض” ، ولكن مع الوضع الصحي السيئ للبلد في هذه المرحلة لا يحدث ترويج كافٍ لمثل هذه الأحداث والفعاليات الإيجابية.

قد يهمك.. أخصائية تنبه إلى خطأ في طريقة علاج السعال عند الأطفال

وتوضح الطبيبة إفتخار في حديثها لصالح تقرير أعدته سكينة محمد ونُشر في “خيوط”، أن تكيس المبايض مرض شائع في أوساط النساء، ويظهر في فترات الإنجاب لدى النساء وليس له سبب حدوث واضح.

وبحسب أحمد، فإن النساء اللاتي يملكن تاريخًا مرضيًّا عائليًّا، يسهل إصابتهن بالتكيس، وبمجرد الإصابة بتكيس المبايض يصبن بما يسمى “مقاومة الأنسولين”، وهذا يعني أنّ الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد، حيث تتراكم مستويات الأنسولين في الجسم، وقد تسبب ارتفاع مستويات الأندروجين.

كما يمكن اعتبار “السمنة” أيضًا في هذا الجانب أحد الأسباب، بالنظر إلى أنّها قد تؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين وتجعل أعراض متلازمة تكيس المبايض أسوأ.

Ad Space

وتقول أحمد : “يصعب علينا تشخيص المرض في مرحلة المراهقة، أو المراحل الأولى للبلوغ، أما النساء في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات ومع تطور أجهزة الكشف، فقد أصبح من السهل اكتشاف التكيس بالجهاز أو فحص الدم عند النساء”.

وبخصوص تسببه في عدم انتظام الدورة الشهرية، وما يشاع في تسببه بالعقم، تنفي هذه الطبيبة المتخصصة في أمراض النساء والولادة ذلك، لكن يختلف الأمر في حالة الإهمال الشديد وعدم الكشف، والتشخيص المبكر، وهو ما قد يتسبب بحالات نادرة من العقم.

وتؤكد الطبيبة إفتكار أحمد، أن هناك أدوية تخفف الأعراض مثل العلاجات الخاصة بالهرمونات التي ترافق المرض وتعمل على تخفيفه، كما أنّ هناك علاجًا شهيرًا يستخدم في أغلب حالات التكيس.

اقرأ أيضاً.. تحذيرات أممية جديدة بشأن الوضع في اليمن

وتقول إنها لا تستطيع التحدث عنه لأن أغلب النساء يأخذن علاجات وأدوية بدون استشارة الطبيب، ما يتسبب لهن بمشاكل مضاعفة، إذ يكون مصدر العلاج غالبًا هو مواقع الإنترنت، يقرأن مثل هذه المواد ويقررن علاج أمراض قد لا يكون هو ذات المرض المصابات به. 

بحسب منظمة الصحة العالمية فإن تكيُّس المبايض يؤثر على ما يقدر بنحو 8-13% من النساء في سن الإنجاب، وما يصل إلى 70% من الحالات لا يتم تشخيصها حول العالم.

ويعد شهر سبتمبر /أيلول شهرَ التوعية بتكيس المبايض، وثيمته شريط أزرق يروج له كل الداعمين لحملة التوعية بتكيس المبيض في هذا الشهر من كل عام، حيث يأتي الهدف من هذه التوعية بمتلازمة تكيس المبايض للمساعدة في تحسين حياة المتضررات من متلازمة تكيس المبايض ومساعدتهن على التغلب على أعراضه، وكذلك منع وتقليل مخاطر الإصابة بالحالات التي تهدد حياتهن.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space