fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اخصائي .. جميع حالات الإصابة بمرض “الذئبة الحمراء” من النساء

admin
2024-09-18T11:26:06+03:00
فلك الطبية
17 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 11:26 صباحًا
Ad Space
اخصائي .. جميع حالات الإصابة بمرض “الذئبة الحمراء” من النساء
Ad Space

اخصائي .. جميع حالات الإصابة بمرض “الذئبة الحمراء” من النساء

الطبية|

كشف طبيب باطنية يمني بان نسبة إصابة النساء بمرض الذئبة الحمراء تصل إلى 90% مقارنة بالرجال والأطفال، موضحا بان تأثير المرض على النساء بشكل كبير نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين.

ويقول الدكتور محمد الحميري، طبيب باطنية، في حديث لـ”خيوط”: “جميع الحالات التي استقبلناها كانت لنساء، وللأسف غالبيتهن في مراحل متقدمة من المرض”.، ولذلك ينصح الأطباء المرأةَ بعدم الحمل، إلا بعد السيطرة على الذئبة الحمراء وفي فترة خمول المرض مدة ستة أشهر على الأقل.

إقرأ أيضاً .. القابلة فاطمة الشيباني .. ولّدت أكثر من 30 ألف امرأة على مدى 45 عاماً

وبحسب تقرير نفذته ريهام السماوي و خولة السمان ونشر في خيوط منتصف هذا الشهر، يشير الحميري إلى أن المرض يعالج ضمن أقسام الباطنية أو الروماتيزم، ولا يوجد كادر طبي متخصص له تحديدًا.

وفي السياق نفسه يُرجع الحميري سبب عدم الاكتشاف المبكر لمرض الذئبة الحمراء إلى صعوبة التشخيص نظرًا لتشابه أعراضها مع أمراض أخرى، مثل: نقص الدم، نقص الصفائح الدموية، تساقط الشعر، التحسس من الشمس، الحمى المتواصلة، آلام المفاصل، مثل: حمى الضنك، التيفوئيد، الحمى المالطية أو الملاريا.

Ad Space

ويبدأ تشخيص الإصابة بالمرض عبر الفحص السريري الذي يعتمد على الأعراض الكثيرة التي قد تقود إلى المرض، وفقا لـ الدكتورة ياسمين القاضي، اختصاصية باطنية، التي اضافت: “ويتم تأكيده عبر الفحوصات المخبرية التي تكشف وجود الأجسام المضادّة في دم المريض”.

وتؤكد القاضي في حديث لـ”خيوط”، أن بعض المرضى قد يتعافون، لكن المرض مزمن، ويحتاج إلى متابعة علاجية مدى الحياة.

وفيما يتعلق بعلاج الذئبة الحمراء يقول الدكتور نبيل الأشموري، اختصاصي أمراض الروماتيزم، “يعدّ مرض الذئبة مرضًا مزمنًا، وعلى الرغم من عدم وجود علاج شافٍ له، هناك مجموعة من العلاجات التي يمكن أن تقلل من أعراضه، وتحد من تلف الأعضاء الحيوية، وتقلل من خطر تكرار نشاط المرض، من بينها: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهيدروكسيكلوروكين، والستيرويدات والأدوية ذات الصلة”.

ويتابع في حديثه لـ خيوط: “أما علاج النوع الشرس من مرض الذئبة، فيتمثل في جرعات مرتفعة من الستيرويدات القشرية، والأدوية الكابتة للمناعة، والأدوية الحيوية”.

قد يهمك .. في يومه العالمي.. تعرف على أسباب الصداع النصفي

وتشير الدراسات إلى أن العلاجات الحديثة قد ساعدت على تحسين معدلات البقاء، حيث يعيش حوالي 80% من المصابين أكثر من 15 سنة بعد التشخيص، ويختلف معدل الإصابة بمرض الذئبة الحمراء عالميًّا، حيث يتراوح بين 20 و70 حالة لكل 100,000 شخص.

من جهتها، تحذّر الدكتورة صفاء الشرجي، من التعرض للشمس، وتنصح باستخدام واقي شمس كل أربع ساعات، خاصة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، والامتناع عن التدخين، وارتداء الملابس الواقية للشمس، واتباع إرشادات الطبيب.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space