المجلة الطبية

خبراء يحذرون من سماعات الأذن “صوتها مثل المنشار”

-

خبراء يحذرون من سماعات الأذن “صوتها مثل المنشار”

الطبية|
حذر عدد من الخبراء من خطورة الآيربودز على الأذن، وضرورة استخدامها لفترة لا تتعدى 30 ثانية حتى لا تسبب الصمم.

وفي مقال منشور بمجلة BMJ Global Health، حذر علماء من تعرّض ما يقرب من مليار شخص تتراوح أعمارهم ما بين 12 و34 عاما في جميع أنحاء العالم لخطر فقدان السمع بسبب سماعات الأذن والتواجد في أماكن تبث موسيقى عالية الصوت، كما حذروا من أن سماعات الأذن اللاسلكية قد تقود إلى الصمم.

قد يهمك.. دراسة تكشف سبب سرعة شيخوخة بعض أعضاء الجسم

وكان تقرير نشرته مجلة dailymail أشار إلى أن سماعات الأذن اللاسلكية تنقل مستويات الضوضاء إلى قناة الأذن مباشرة، مما يزيد من احتمال الإضرار بالسمع، خاصة مع توضيح الدكتور سام كوث، المحاضر في علم السمع بجامعة مانشستر، أن بعض سماعات الأذن يصل مستوى الضوضاء إلى 120 ديسيبل، وهو ما يشبه صوت طائرة نفاثة أو منشار كهربائي.

وكانت تشريعات الاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية قد أوضحت أن مستوى الضوضاء الآمن من سماعات الرأس هو 100 ديسيبل، وهو نفس مستوى وصول صفارة سيارة الإسعاف إلى طبلة الأذن.

ونقل التقرير عن الخبراء تحذيرهم كذلك من مدة التعرض لهذه الضوضاء، فبالنسبة لمستوى 85 ديسيبل من الضوضاء تعتبر المدة الآمنة للتعرض لها يجب ألا تتخطى 8 ساعات، أما 120 ديسيبل فأقصى مدة تعرض آمن لها هي 30 ثانية فقط.

اقرأ أيضاً.. اكتشاف تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل

وفي ضوء هذه التحذيرات، رجح الخبراء أن سماعات الرأس أفضل لأنها تحجب الضوضاء الخلفية، لأن مستخدميها يرفعون مستوى الموسيقى إلى مستوى آمن، مما يجعلهم أقل عرضة للضوضاء التي تسبب ضررا للأذن.

ويظهر ضرر الضوضاء العالية في قدرتها على تحفيز شعيرات الأذن الصغيرة، بما يؤدي إلى كسرها وينتج عنه فقدان السمع، في حين تسمح ميزة إلغاء الضوضاء في سماعات الرأس بتقليل مستويات الضوضاء التي تقتحم الأذن ويمنع عنها الضرر.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version