المجلة الطبية

تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى المراهقين والشباب

-

تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى المراهقين والشباب

الطبية_متابعات|
حذّر باحثون صينيون من استمرار ارتفاع معدلات قصر النظر بين المراهقين والشباب، في العالم.

ويعاني حوالي واحد من كل ثلاثة مراهقين في العالم من قصر النظر، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأطفال والشباب الذين يعانون من قصر النظر بحلول عام 2050 إلى أكثر من 740 مليوناً، وفق ما ذكره فريق من الباحثين الصينيين، نقلاً عن مجلة “دير شبيغل” الألمانية. وهو ما يتوافق مع حوالى 40 بالمائة من المراهقين الذين تبلغ أعمارهم خمس سنوات أو أكثر في جميع أنحاء العالم.

قد يهمك.. المباريات الحاسمة.. اختبار قاسٍ لصحة القلب والشرايين

وقد قام فريق الباحثين الذي يقوده ياجون تشن، من “جامعة سون يات سن” في قوانغتشو، بتقييم دراسات وتقارير حكومية من 50 دولة حول العالم، وتضمنت هذه الدراسات والتقارير بيانات حوالي خمسة ملايين طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً، منهم أكثر من 1.9 مليون يعانون من قصر النظر.

ويبدأ قصر النظر عادةً في مرحلة الطفولة، لكن على الرغم من أنّ السبب قد يكون الاستعداد الوراثي للفرد، إلّا أنّ الباحثين يلقون باللوم على التغيرات السلوكية مثل قضاء وقت أطول داخل الفضاءات المغلقة وأمام الشاشات واعتبارها السبب الرئيسي للزيادة القوية التي تمّ تسجيلها على مر السنين.

اقرأ أيضاً.. استشاري يوضح الفرق بين الإنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي الحاد

ووفق الباحثين، فإنّ معدل انتشار قصر النظر قد زاد بشكل حاد بين عامي 1990 و2023. كما أنّ هناك أيضاً اختلاف بين الجنسين، إذ تتأثر الفتيات أكثر من الفتيان، والسبب يعود إلى أنّ الفئة الأولى تميل إلى قضاء وقت أقل في الهواء الطلق ووقت أطول بالأنشطة التي تحتاج إلى التركيز عليها عن قرب.

ويحذّر الباحثون من أنّ قصر النظر قد يصبح “عبئاً صحياً عالمياً” في المستقبل، كما يتوقعون زيادة أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط مقارنةً بالبلدان ذات الدخل المرتفع.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version