المجلة الطبية

صنعاء تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

-

صنعاء تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

الطبية|
نظم اليوم في العاصمة صنعاء، فعالية باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار” نحو بيئة عمل معززة للصحة النفسية “.

وفي الفعالية التي نظمها مستشفى الأمل للطب النفسي، أشار مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة ،الدكتور مطهر المروني، إلى أهمية الفعالية لتقييم وضع الصحة النفسية في اليمن ولفت الأنظار تجاه شريحة المرضى النفسيين، ومضاعفات المرض جراء استمرار العدوان ، والذي انعكس سلباً على نفسية المواطنين.

قد يهمك.. تعز تتصدر المحافظات في عدد حالات الإصابة بهذا المرض!

وأكد المروني أهمية تكامل الجهد الرسمي والمجتمعي لرعاية المرضى النفسيين وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع، لافتا إلى الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي في مجال الصحة النفسية ومنها شحة الإمكانيات وقلة المستشفيات والكوادر المتخصصة ، موضحاً أن شركاء العمل الإنساني يتنصلون من دعم الصحة النفسية.

ولفت الدكتور المروني إلى اهتمام الوزارة بالصحة النفسية لما لها من أهمية في التعاطي مع المرضى النفسيين، داعيا رجال الأعمال إلى دعم ومساندة الجهود في تخفيف معاناة المرضى النفسيين وتوفير الأدوية الخاصة بهم.

فيما أشار مدير مستشفى الأمل للطب النفسي، الدكتور رياض الشامي، إلى أن الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، يجسد المعاني الرمزية لرفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية.

وأشار إلى دور الصحة النفسية، وكيفية تحقيق التوازن ما بين الحياة الشخصية والعملية،منوها بأهمية إزالة الوصمة المرتبطة بالصحة النفسية.

اقرأ أيضاً.. الحمض الريبوزي يمنح عالمين أمريكيين جائزة نوبل للطب

وعلى الصعيد الدولي، قالت منظمة الصحة العالمية أنها ستبذل مع شركائها جهودا متضافرة لإبراز الصلة الجوهرية بين الصحة النفسية والعمل. مشيرة إلى أن بيئات العمل الآمنة والصحية يمكن أن تكون عامل وقاية للصحة النفسية. كما يمكن في المقابل أن تشكل الظروف غير الصحية التي تشمل الوصم والتمييز والتعرض لمخاطر من قبيل التحرش وظروف العمل المتردية الأخرى مخاطر جمة تؤثر على الصحة النفسية ونوعية الحياة بشكل عام ومن ثم على المشاركة أو الإنتاجية في العمل.

وقالت المنظمة : “بمّا أن 60٪ من سكان العالم يمارسون عملا، فإن من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة تهيئ بيئة عمل تكفل الوقاية من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية وحماية ودعم الصحة النفسية في العمل”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version