fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

باحثون يكشفون العلاقة بين تنفس التربة وهطول الأمطار

mohammed alghobasi
البيئة والمناخ
17 أغسطس 2019آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 8:37 مساءً
Ad Space
باحثون يكشفون العلاقة بين تنفس التربة وهطول الأمطار
Ad Space

باحثون يكشفون العلاقة بين تنفس التربة وهطول الأمطار

المجلة الطبية:
كشف باحثون صينيون عن العلاقة بين ما يعرف بتنفس التربة وانخفاض هطول الأمطار على المدى الطويل.

فقد أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة بيولوجيا التربة والكيمياء الحيوية، أن النماذج المناخية تتنبأ بأن الجفاف سيتزايد في جنوب شرق آسيا، لكن القليل يعرف عن التغيرات حول كيفية تنفس التربة بعد سنوات من الجفاف.

Ad Space

وأجرى باحثون في حديقة شيشوانغباننا النباتية الاستوائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم تجربة ميدانية على الجفاف الاصطناعي على المدى الطويل في الغابات الاستوائية المطيرة في شيشوانغباننا بمقاطعة يوننان في جنوب غربي الصين، وذلك خلال الفترة ما بين عامي 2009 إلى 2017،

ويشمل تنفس التربة التنفس التغذوي (RH) والتنفس ذاتي التغذية (RA). ما دفع الباحثين للفصل بينهما وقياس نسبة الكربون العضوي المذاب والكتلة الحيوية الميكروبية في التربة.

وأظهرت النتائج انخفاض نسبة التنفس ذاتي التغذية (RA) بـ 35 بالمئة مع انخفاض الكتلة الحيوية للجذر بـ 36 بالمئة، وذلك في السنتين السابعة والثامنة من انخفاض هطول الأمطار، بينما زادت نسبة النيتروجين غير العضوي النشط بنسبة 29 بالمئة و 31 بالمئة على التوالي.

وبإمكان الدراسة البحثية المذكورة زيادة فهم العلاقة بين الإجهاد الناتج عن الجفاف على المدى الطويل والنظم الإيكولوجية للتربة في الغابات الاستوائية المطيرة.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space