المجلة الطبية

الصحة العالمية تحذر: 30 ألف مصاب بالسرطان عرضة للوفاة في اليمن

-

الصحة العالمية تحذر: 30 ألف مصاب بالسرطان عرضة للوفاة في اليمن

المجلة الطبية:
حذرت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، من وفاة 30 الف مريض بالسرطان في اليمن، إن لم يتوفر التمويل اللازم لعلاجهم.

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إن الموت مصير 30 ألف مريض بالسرطان في اليمن إن لم يتوفر العلاج اللازم، بسبب انقطاع التمويل.

وسبق أن شكت الأمم المتحدة، من تنصل المانحين من تعهداتهم المالية المخصصة لتمويل المشاريع الإنسانية والإغاثية في اليمن خلال العام الجاري، وتقول الأمم المتحدة إن المانحين لم يدفعوا سوى نصف المبلغ المخصصة 1.2 مليار، من أصل 2.5 مليار دولار، كانوا قد تعهدوا بدفعها في مؤتمر عقد في فبراير الماضي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في تغريدة على حسابها الموثق بتويتر إنه “‏لا ينبغي أن يعد ‎السرطان بمثابة عقوبة إعدام؛ لكنه في ‎اليمن أصبح كذلك”.

وأوضحت المنظمة في تغريدة أخرى أن “عدم توفير علاج السرطان سيتسبب في خسارة العديد من الأرواح بسبب هذا المرض”.

وتوقفت معظم المنشأة الصحية والطبية في اليمن عن تقديم الخدمات للمرضى، وشهد القطاع الصحي على مدى الأربع السنوات الماضية تدهوراً حاد، جراء الصراع؛ الذي أدى بدوره إلى تفشي الأوبئة والأمراض، إضافة إلى أزمة مالية وإنسانية فاقمت من وضع مرضى السرطان والذين باتوا مهددين بالوفاة.

وتقول منظمة الصحة العالمية أنها توفر الادوية اللازمة لمرضى السرطان مجاناً، وأن نشاطها مهدد بالتوقف بسبب عجز التمويل.

وأواخر الشهر الفائت، حذرت الأمم المتحدة من توقف 22 مشروع منقذ للحياة في اليمن، بسبب التمويل متهمة الدول المانحة بعدم الوفاء بالتزاماتها المالية والوعود التي قطعتها في مؤتمر المانحين عقد في فبراير / شباط الماضي، وتعهدوا فيه بتقديم 2.6 مليار دولار، ووفق منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ، ليز غراندي فإن أقل من نصف هذا المبلغ تم دفعه حتى الآن.

وانتقدت الأمم المتحدة السعودية والإمارات اللتين تقودان التحالف العسكري في اليمن، واتهمتهما بتقديمهما “نسبة متواضعة” من تعهداتهما والمقدرة بـ بمليار ونصف المليار دولار، وفق إحاطة مارك لوكوك مساعد الإغاثة بالأمم المتحدة في مجلس الأمن منتصف يوليو الماضي.

Exit mobile version