المجلة الطبية

نبذة عن دواء الـ “زانتاك” الذي حذرت منه هيئة الدواء الأمريكية

-
د .سامي محمد المطري

رانيتيدين (الاسم التجاري زانتاك) هو أحد مضادات مستقبلات الهستامين H2 التي تمنع إنتاج حمض المعدة, ويستخدم عادة في علاج في علاج مرض قرحة المعدة و التخفيف من حرقة المعدة,عسر الهضم الحمضي حموضة المعدة وهو من ادوية علاج طويل أو قصير الأمد لقرحة المعدة والاثني عشر تم تحضير الرانيتيدين لأول مرة تحت اسم AH19065 عن طريق جون برادشو في صيف عام 1977 من مختبرات أبحاث وير في (Allen & Hanburys Ltd), وهي جزء من منظمة Glaxo, حيث تم تحضير الرانيتيدين بعد اكتشاف السيميتيدين, وهو المركب الأول من فئة مضادات مستقبلات الهستامين H2 الذي طوره السير جيمس بلاك في (Smith,Kline and French) وأطلق في المملكة المتحدة تحت اسم تاجميت في نوفمبر تشرين الثاني عام 1976.

بعد ذلك اندمجت الشركتان تحت اسم (GlaxoSmithKline) في أعقاب سلسلة من عمليات الاندماج والاستحواذ بدءا من اندماج الشركتين (Allen & Hanburys Ltd) و (Glaxo) تحت اسم مجموعة Glaxo في عام 1979, وصولا إلى اندماج (Glaxo Wellcome) و (SmithKline Beecham) في عام 2000.

وكان الرانيتيدين نتيجة لعمليات تصنيع الدواء عن طريق تعديل لنموذج مضادات مستقبلات الهستامين وباستخدام العلاقة بين هيكل المركب ووظيفته. جلاكسو عدلت النموذج عن طريق استبدال حلقة الإميدازول في السيميتيدين بحلقة فيوران( محتوية على النيتروجين ), وهكذا تم تصنيع الرانيتيدين الذي وجد أنه يملك أعراض جانبية وتداخلات دوائية أقل, ومفعول أطول, وفعالية أكبر ب 10 أضعاف فعالية السيميتيدين.
لدى الرانيتيدين 10% فقط من قابلية السيميتيدين للارتباط ب CYP450 مما يجعله يملك أعراض جانبية أقل قدم الرانيتيدين في عام 1981 وأصبح الدواء الأكثر مبيعا في العالم بحلول عام 1988. بعد ذلك حلت محلها مثبطات مضخة البروتون ذات الفعالية الأكبر, وأصبح الأوميبرازول الدواء الأكثر مبيعا في العالم لسنوات عديدة.

وعندما تمت مقارنة الأوميبرازول والرانيتيدين في دراسة أجريت على 144 مريضا بالالتهاب أو التآكل أو قرحة المريء, شفي 85% من الأشخاص الذين تمت معالجتهم بالأوميبرازول في غضون ثمانية أسابيع, في حين لم يشف إلا 50% من الأشخاض الذين تمت معالجتهم بالرانيتيدين في نفس الفترة. بالإضافة إلى ذلك, أظهر الأوميبرازول تخفيفا أسرع لأعراض حرقة المعدة .
يعتبر الرانيتيدين من ضمن أدوية قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية, التي تحتوي على أهم الأدوية الضرورية للنظام الصحي الأساسي كما يمكن الحصول على مستحضرات الرانيتيدين بدون وصفة طبية في العديد من البلدان. ففي الولايات المتحدة, تتوفر أقراص 75 و 150 ملغم بدون وصفة طبية. يتم تصنيع زانتاك في بورنغير إنغلهايم. في أستراليا و هناك حزم تحتوي على 7-14 جرعة من أقراص 150 ملغم متوفرة في محلات السوبر ماركت. الحزم الصغيرة بجرعة 150 ملغم و300 ملغم تقع ضمن الأدوية الصيدلانية ( التي لا تحتاج لوصفة طبية) .

وفي الاسبوع المنصرم تفاجئ أغلب منتجي ومصنعي الأدوية وكذلك المرضى باعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنها علمت أن بعض أدوية الرانتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم “زانتاك”، التي تستخدم لعلاج حموضة وقرحة المعدة، تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة.

وقالت الهيئة، في بيان، الجمعة، إنها تحقق منذ العام الماضي في وجود المادة وشوائب أخرى توجد في العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم وأمراض القلب المعروفة باسم ARBs ويشار إلى أنه جرى سحب العديد من هذه العقاقير من قبل هيئة الغذاء والدواء لوجود “مستويات غير مقبولة” من النتروزامين في تلك الأدوية. ويمكن شراء أدوية الرانتيدين دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.

ورُغم ذلك، قالت هيئة الغذاء والدواء إن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية ربما عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى. كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة وفقا لحالتهم الصحية.

وقالت مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، جانيت وودكوك، إن شوائب النتروزامين يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانيتيدين “بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة”.

وأضافت وودكوك أن الهيئة تعمل مع شركاء صناعة الدواء الدوليين لتحديد مصدر شوائب الرانيتيدين، داعية في الوقت ذاته إلى الإبلاغ عن أي آثار جانبية على الصحة نتيجة تناول العقار.

Exit mobile version