fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تعرف على 6 أنواع من الأدوية تُسبّب زيادة الوزن

mohammed alghobasi
لصحتك
9 أكتوبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 7:14 مساءً
Ad Space
تعرف على 6 أنواع من الأدوية تُسبّب زيادة الوزن
Ad Space

تعرف على 6 أنواع من الأدوية تُسبّب زيادة الوزن

المجلة الطبية:
تتعدّد الأسباب التي تقف خلف اكتساب العديد من الكيلوغرامات الزائدة، منها تناول بعض أنواع الأدوية؛ حيث يُمكن نتيجة ذلك مُلاحظة زيادة مُضطربةٍ في الوزن وخصوصاً في الفترات الأولى من العلاج. مع الإشارة إلى أنّه ليس شرطاً أن يكتسب الجميع وزناً زائداً لأنّ الأمر نسبيّ وتأثير الأدوية عادةً ما يختلف من جسمٍ إلى آخر.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أنواع الأدوية التي تتضمّن تأثيراتها الجانبيّة، التسبّب بزيادةٍ في الوزن.

الستيرويدات

تدخل هذه الأدوية في علاج حالاتٍ مرضيّة عدّة، ولكنّها قد تتسبّب ببعض المُضاعفات والتأثيرات الجانبيّة المُزعجة، مثل: اضطرابات النّوم، فتح الشهية، احتباس السوائل في الجسم؛ ما يؤدّي إلى زيادة الوزن. ويُعتبر الكورتيزون من أشهر الستيرويدات التي قد تزيد الوزن خصوصاً مع عدم اتّباع نظامٍ غذائيّ خاص.

أدوية منع الحمل

يُمكن لأدوية منع الحمل أن تُسبّب زيادة الوزن في بعض الحالات، لأنّها تزوّد الجسم بجرعةٍ من هرمون البروجسترون الذي يُساعد على فتح الشّهية وزيادة الرّغبة في تناول الطّعام. كما أنّ بعض أدوية منع الحمل يُساعد على احتباس السوائل في الجسم؛ الأمر الذي يُسبّب زيادة الوزن أيضاً.

Ad Space

أدوية ضغط الدم

تلعب الأدوية التي تُستخدَم في علاج ضغط الدم وعلاج الشقيقة وألم الرأس، دوراً في زيادة وزن الجسم؛ لأنّها تُساهم في خفض سرعة عمليّات الأيض وحرق الدّهون وبالتالي فإنّها تُحفّز الإصابة بالسّمنة وزيادة الوزن خصوصاً في حال عدم الإنتباه إلى النّظام الغذائيّ المُتّبع.

أدوية السكري

قد تتسبّب أدوية مرض السكري المُختلفة في زيادة الوزن، مثل دواء الأنسولين الذي يُساعد على خفض كمّيات الغلوكوز الموجودة في الدم، ونقل الغلوكوز بعيداً عن الدم ليتمّ تخزينه في خلايا الجسم للاستفادة منه لاحقاً. إذا لم يتمّ استهلاكه وحرقه بانتظام، فإنّه قد يُسبّب السمنة وزيادة الوزن.

مسكنات الألم

من المُحتمل أن تتسبّب بعض أنواع مُسكّنات الألم في زيادة الوزن بشكلٍ غير مرغوبٍ به، لذلك لا بدّ من الحدّ من تناول المُسكّنات من دون وصفةٍ طبّية على الرّغم من أنّ ذلك يحصل غالباً وبات عادةً شائعة لدى البعض.

مضادات الاكتئاب

إنّ الأدوية المُضادة للاكتئاب قد تُسبّب زيادة الوزن؛ إذ أنّ آليّة عمل هذه الأدوية تجعلها تمنع بعض المستقبلات في الدّماغ من إعادة امتصاص السيروتونين، بتوفيره بكمّياتٍ أكبر في الجسم لتحسين المزاج والإسترخاء، ما يُساعد على فتح الشّهية وتعزيز الرّغبة بتناول الكربوهيدرات خصوصاً.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space