fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تعرف على أسباب تمزق الأوعية الدموية في الوجه وطرق علاجها!

mohammed alghobasi
لصحتك
19 أكتوبر 2019آخر تحديث : السبت 19 أكتوبر 2019 - 6:46 مساءً
Ad Space
تعرف على أسباب تمزق الأوعية الدموية في الوجه وطرق علاجها!
Ad Space

تعرف على أسباب تمزق الأوعية الدموية في الوجه وطرق علاجها!

المجلة الطبية:
إن الأوعية الدموية المتمزقة في الوجه هي عبارة عن أوعية دموية متوسعة وموجودة تحت سطح الجلد مباشرة، وتُعرف تلك الحالة باسم الأوردة العنكبوتية وذلك بسبب بروز شبكة عنكبوتية حمراء في الجلد نتيجة ذلك التوسع الحاصل في الأوعية الدموية، وبالرغم من أنها تحدث عموماً في الوجه والرجلين، إلا أنها يمكن أن تظهر في أي مكانٍ بالجسم، وباستثناء مظهرها فإن الأوردة العنكبوتية لا تسبب أية أعراض أخرى، وسنتعرف في هذه المقالة على مسببات وعلاج تمزق الأوعية الدموية في الوجه، بالإضافة للعلاجات المنزلية والحالات التي تستلزم زيارة الطبيب.

الأسباب
يمكن للجينات أن تجعل بعض الناس أكثر عرضة للأوردة العنكبوتية. ويمكن أن تحدث حالة تمزق الأوعية الدموية لأيٍّ كان ومهما كان عمره، ولكن البعض أكثر عرضة لها من غيرهم.

تشمل بعض أسباب تمزق الأوعية الدموية ما يلي:

الجينات: إن الناس الذين اختبر أفراد عائلتهم مشكلة الأوردة الدموية هم أكثر ميولاً للتعرض لها أيضاً.
التعرض للشمس: يمكن للتضرر الناتج عن أشعة الشمس أن يُوسع الأوعية الدموية ويقربها أكثر إلى الجلد.
تقلبات الطقس: إن التغيرات الكبيرة في الطقس يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي لتورد جلد الوجه ولاحتمال تمزق الأوعية الدموية وبالتالي التسبب بالأوردة العنكبوتية.
التغيرات في الضغط: إن التغيرات الحادة والمفاجأة في الضغط يمكن أن تتسبب ببروز الأوعية الدموية المتمزقة، فيمكن للعطاس أو التقيؤ بشدة كبيرة واستثنائية أن يُحدثا هذا التغير في الضغط.
الحمل: إن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل يمكنها أيضاً أن تتسبب بتمزق الأوعية الدموية، ولكن الأوردة العنكبوتية المقترنة بالحمل عادة ما تختفي بعد الولادة.

المهيجات البيئية: إن التعرض لموادٍ كيميائية أو لملوثاتٍ بيئية معينة يمكن أن يُلحق الضرر بالجلد ويجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً.
العد الوردي: إن هذه الحالة الشائعة تتسبب في جعل الجلد متورداً ومحمراً نتيجة توسع الأوردة، لذا غالباً ما يتعرض المصابين بالعد الوردي لحالة الأوردة العنكبوتية.
استهلاك الكحول: يمكن للمشروبات الكحولية أن تُوسع الأوعية الدموية بشكلٍ مؤقت، لذا فإن الاستهلاك المتكرر لها قد يؤدي لتمزق الأوعية الدموية ولاحمرارٍ في الوجه يدوم لأمدٍ أطول.
الإصابات: إن الإصابات الرئيسة التي تسبب التكدم يمكن أن تسبب أيضاً تمزق الأوعية الدموية، وغالباً ما تُشفى الأوعية الدموية في هذه الحالة مع شفاء الكدمة.

الــــعلاج
عادة ما يُشخص الطبيب حالة تمزق الأوعية الدموية من خلال الفحص البصري. توجد مجموعة كبيرة من الخيارات العلاجية لحالة تمزق الأوعية الدموية، ولكن هذا لا يعني أن كل العلاجات فعالة بالنسبة للجميع، لذا فإن المصاب بالأوردية العنكبوتية يجب أن يجرب عدة خياراتٍ قبل أن يجد العلاج الأنسب له.

Ad Space

الريتينوئيدات Retinoids
تستخدم كريمات الريتينوئيد للعديد من المشاكل الجلدية، ويمكن أن يصف الطبيب الريتينوئيدات لبعض من يعانون من الأوردة العنكبوتية، فالريتينويدات قادرة على تخفيف المظهر البارز للأوردة وتعزيز صحة الجلد، ولكن من المحتمل أيضاً أن تتسبب بجفاف الجلد وبالحكة والاحمرار في المنطقة التي دُهنت عليها.

المعالجة بالتصليب
تعتمد المعالجة بالتصليب على الحقن بمواد مُصَلّبة تساعد على اختفاء الأوردة العنكبوتية خلال مدة قصيرة تُقدر عموماً ببضعة أسابيع، فالمواد المحقونة تساعد على سدِّ الأوعية الدموية، مما يؤدي لاختفاء الدماء البارز تحت الجلد.

يمكن أن يشعر البعض بالألم وعدم الراحة عند استخدامهم لتلك الطريقة، ولكن تلك الأعراض يجب أن تُشفى خلال بضعة أيام.

العلاج بالليزر
يعتمد العلاج بالليزر على استخدام أشعة الليزر المكثفة لتدمير الأوردة المتضررة، ولكن يمكن للمعالجة بالليزر أن تؤذي الجلد أيضاً مما قد يجعله حساساً أثناء مرحلة التعافي، كما أن كلفة العلاج قد تكون مرتفعة الثمن، وغالباً ما تقتضي الحاجة للخضوع لعدة جلساتٍ من أجل الحصول على النتائج المطلوبة، مع العلم أنه من الممكن أن تعود الأوردة لوضعها السابق، وبالتالي قد يتعين إعادة إجراء العلاج.

العلاج بنبضات الضوء المكثف

إن العلاج بنبضات الضوء المكثف (IPL) يقوم على استخدام أشعة خاصة تخترق طبقات الجلد العميقة دون أن تؤذي الطبقة السطحية، مما يعني أن نسبة تضرر الجلد من هذا العلاج تكون أقل مقارنة بالعلاج بالليزر، كما أن مرحلة التعافي منه تكون أقصر أيضاً.

بالنسبة لحالة تمزق الأوعية الدموية فإن العلاج بنبضات الضوء المكثف يعمل بطريقةٍ مشابهةٍ لعلاج الليزر، ومع ذلك قد يستلزم العلاج الخضوع لعدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space