fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

التغذية السليمة تحافظ على أسنان الحامل

admin
2019-12-05T17:31:21+03:00
أسناني حياتي
5 ديسمبر 2019آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 5:31 مساءً
Ad Space
التغذية السليمة تحافظ على أسنان الحامل
Ad Space

الدكتور غادر الشمج – أخصائي طب الأسنان لـ«المجلة الطبية»:

التغذية السليمة تحافظ على أسنان الحامل

المجلة الطبية – خاص:

Ad Space

يستقبل الدكتور غادر الشمج – أخصائي طب الأسنان في مركز عمر المختار الصحي بمديرية شعوب أمانة العاصمة، في عيادته العشرات من الزوار بشكل يومي تشكل النساء 90 % منهم، تتراوح أعمارهن بين الـ 20 و 50 عاما وذلك لأخذ الاستشارة أو المعاينة نتيجة تعرضهن للإصابة بأمراض الأسنان واللثة والتي يكون غالبهن في مرحلة الحمل أو الرضاعة.

وأكد الدكتور الشمج  أن على الأم الحامل الاهتمام بالتغذية السليمة المتوازنة كون ذلك ينعكس إيجاباً على صحة الأم والجنين وعلى صحة الأسنان بصورة خاصة، ويفضل خلال هذه الفترة زيارة طبيب الأسنان مرة كل شهر لمتابعة حالة اللثة والأسنان، موضحاً أن الأسنان المصابة بالتسوّس تكون مخزناً للبكتريا وقد تضر بقية الأسنان، وبما أن المرأة في مرحلة الحمل فهي تمر بتغييرات فسيولوجية كبيرة في كل أجهزة الجسم بما فيها الفم والأسنان، و يصبح اللعاب أكثر لزوجة داخل الفم وتزداد إفرازات اللثة ويحدث تضخم مؤقت وغير ذلك.

ونصح المرأة الحامل خصوصا في الأشهر الأولى بعدم أخذ الأدوية عموما ومنها المسكنات والمهدئات إلا في حالة الضرورة، وتحت إشراف الطبيب فهناك أدوية ومسكنات مصرح بها للحوامل، بينما هناك أدوية يحظر على الحوامل تناولها وقد تسبب تشوها في الأسنان.

وأكد أن علاج الأسنان آمن في كل مراحل الحمل، ولكن المشكلة تكمن في التوتر والضغط النفسي الذي يصاحب عامة الناس في عيادة الأسنان، ولهذا قد يفضل بعض الأطباء عدم العلاج في المراحل الأولى أو المتأخرة من الحمل بناء على حالة المريض، مبيناً أن زيادة إفرازات اللثة يؤدي إلى تضخم في حجم اللثة، وهذا يؤدي إلى حدوث جيوب كاذبة، تدخل بقايا الأكل في هذه الجيوب بين اللثة والأسنان، وتكون أكثر صعوبة في التنظيف، ولهذا يجب على الحامل غسيل الأسنان بالطريقة الصحية حتى يتم إزالة بقايا الطعام.

وبحسب الدكتور الشمج يمكن للمرأة الحامل أن تقي نفسها من هذه المشاكل من خلال استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على مادة «الفلورايد» مرتين على الأقل يوميا وبعد تناول أي وجبة، إن أمكن، كما يجب عليها استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف الأسنان بدلاً من الأعواد أو ما يسمى «ملخاخ»، أما إذا كان تنظيف الأسنان يسبب لها الغثيان ، فعليها بشطف فمها بالماء أو بغسول فم، مشيراً إلى أن التغذية الجيدة، وخصوصا ما يحتوي منها على الكثير من فيتامين (C) يساعد للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space