fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أعراض الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

admin
2019-12-05T18:02:06+03:00
لصحتك
5 ديسمبر 2019آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 6:02 مساءً
Ad Space
أعراض الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية
Ad Space

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

مع بدء المرأة الدورة الشهرية يكون الجسم قد استعد لإنتاج هرمونين هامين جداً لتكوينها الأنثوي، وهذان الهرمونان يلعبان دوراً كبيراً في رسم مشاعرها خلال فترة الدورة الشهرية، وهما الأستروجين والبروجستيرون، وهما ينتجان من المبيضين لدى المرأة.

ولكن في الدورات الأولى للدورة الشهرية لا ينتظم الهرمونان في إنتاجهما ولكن يكون هناك نوع من التذبذب، وهذا التذبذب يسبب الأعراض الآتية:

تقلب المزاج

تشعر كثير من النساء بالانزعاج من فترة الدورة الشهرية، لأن طبائعها في تلك الفترة عرضة للتغير والتذبذب، وذلك يسبب لها ولمن حولها الانزعاج والاستغراب، نتيجة تقلب طبائعها وحالتها المزاجية.

إلا أنه وجب على من حولها مراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية، فتلك التقلبات تحدث بشكل غير إرادي من المرأة، وذلك نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث لها أثناء الدورة الشهرية.

تشعر المرأة في الدورة الشهرية بمشاعر تقلب المزاج بسبب عدم انتظام الهرمونات وهذا التقلب الذي يجعلها تشعر ببعض المشاعر السلبية النفسية والعاطفية مما يجعلها عرضة للعديد من المشكلات في تلك الفترة.

الاكتئاب والحزن والعزلة

قد تشعر المرأة في أثناء الدورة الشهرية بنوبات من الاكتئاب والحزن والميل للعزلة والبعد عن الناس، وذلك بسبب اختلال الهرمونات في الدورة الشهرية، وتذبذبها، وقد ينتج أيضاً شعور بتشتت الذهن وعدم التركيز.

الأعراض تأتي مجتمعة أو متفرقة

قد تحدث تلك الأعراض مجتمعة أو متفرقة، حسب طبيعة الأنثى وخلفياتها البيئية والطبية، وطبيعتها النفسية وثقافتها.

Ad Space

ووفقاً لمختصين فإن الفتيات اللائي لم تتزوجن يواجهن الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية بصورة مرتفعة، وبالتالي تعاني الفتيات من الشعور بآلام شديدة تصل إلى البطن والظهر والفخذ والثدي؛ ما يخلق حالة من التوتر والعصبية ينتج عنها اتخاذ قرارات سريعة دون محاولة تمالك أعصابهن.

الأعراض النفسية للدورة الشهرية

– الاكتئاب

– التوتر الشديد

– القلق

– العصبية المفرطة

– سرعة اتخاذ القرار

– الانفعال لأسباب عادية.

– البكاء دون أسباب.

– العزلة وعدم الرغبة في الخروج.

– الشعور بعدم الاندماج في المجتمع ومع الأصدقاء.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space