المجلة الطبية

10 خطوات لتجاوز الحالة النفسية المصاحبة للدورة الشهرية

-

10 خطوات لتجاوز الحالة النفسية المصاحبة للدورة الشهرية

1 – تابعي انتظام مواعيد دورتكِ الشهرية: إن معرفة الوقت الدقيق لدورتكِ الشهرية ووضع علامة على التقويم، يسمح لكِ بمتابعة فترة الحيض بدقة ومعرفة سبب الحالة المزاجية التي تمرين بها، لاسيما إذا ترافقت بالحزن أو الشعور بالكآبة.

2 – الاعتراف والتعبير عن المشاعر بوضوح: يجب أن تفسحي المجال للمشاعر المزعجة أن تعبّر عن نفسها وإلا تراكمت داخلكِ على شكل غضب، حاولي إيجاد طريقة للتعبير من خلال الكتابة أو مشاركة ما تشعرين به مع مجموعة من الصديقات المقربات منكِ.

 انتبهي نحن هنا نتحدث عن حالة عادية وروتينية تمرين فيها كل شهر، وليست حالة طارئة أو لم تختبريها مسبقاً وهو ما تحدثنا عنه في حالات إفراط الهرمونات الأنثوية خلال الدورة الشهرية.

3 – اخرجي من المنزل واستمتعي بوقتكِ: لا بد أنكِ بحاجة للانطواء والجلوس وحيدة أثناء الدورة الشهرية، إلا إذا كنتِ تشعرين بالغضب بسبب المشاعر السلبية، هنا عليكِ الخروج من المنزل والاشتراك ببعض الأنشطة التي تجعلكِ أكثر هدوءاً لموازنة حالتك النفسية العميقة.

4 – التغذية السليمة: غالباً ما يتعلق الشعور بالكآبة بحاجة أجسادنا للغذاء، لذا حاولي أن تأكلي جيداً وأن تغذي نفسك.

5 – عيشي الحالة بشكل طبيعي: حاولي قدر الإمكان التعامل مع حالتك المزاجية السيئة بأريحية، تناولي بعض المشروبات الخاصة خلال هذه الفترة الشهرية مثل: البابونج الذي يساهم في تخفيف أعراض القلق، كما أن لبعض الروائح تأثير على حالتك المزاجية مثل رائحة الياسمين؛ التي أثبت علماء أنها  تعزز الهدوء بتأثيرها على النواقل العصبية في الدماغ بشكل مباشر.

6 – تعاملي مع نفسك بأمومة: قد تستغربين مثل هذا الاقتراح، إلا أن استيعاب حالتكِ بطريقة الأم يساهم في تخفيف أعراض المزاج السيئ خلال الدورة الشهرية، إذ يمكن أن تقفي أمام المرآة مثلاً وتعبري عن كل مشاعر الغضب والحزن من خلال الحديث مع نفسكِ والإطراء على النواحي الإيجابية لديكِ.

7 – تأملي: يمكن أن تستخدمي طريقة العدّ وإخراج المشاعر الحزينة والتفكير الثقيل من خلال عملية الشهيق والزفير، حيث لا يمكنكِ كبت هذه المشاعر لكنكِ ستسمحين لها بالذهاب والعودة بتواتر يساهم في السيطرة عليها.

8 – كيف تتعاملين مع نفسك؟ ينعكس ذلك على فترة الحيض (نزول دم الدورة)، فكلما أخذتِ قسطاً جيداً من الراحة واعتنيتِ بتغذيتكِ وصحتكِ؛ تجسدت النتيجة خلال الدورة الشهرية وحتى قبلها وبعدها.

9 – قراءة الكتب الجيدة: تساعدكِ القراءة في السيطرة على المشاعر السلبية، كما أن لقراءة الكتب الجيدة فوائد كثيرة تصل إلى تحسين جودة العيش وإطالة العمر وغيرها من الفوائد.

10 – فهم السبب الأساسي: من الطبيعي أن تشعري بالحزن خلال فترة الحيض، حيث تتقلب هرمونات جسدكِ بشكل عاصف كما أسلفنا بين هبوط وزيادة بإفراط ربما، لكن لا بد من الانتباه إلى وجود أعراض مفاجئة لم تختبريها سابقاً وضرورة استشارة الطبيب المتخصص حول ذلك.

Exit mobile version