المجلة الطبية

كثرة تناول الحليب قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

-

كثرة تناول الحليب قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

المجلة الطبية:
تربط البشر بالحليب علاقة فريدة من نوعها، لكن دراسات جديدة تحذر من كثرة تناول الحليب ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً لاحتوائه على دهون مشبعة.

فالحليب يلعب دوراً محورياً في حياة جميع الثدييات منذ لحظة الولادة، لكن البعض يقولون إن شرب حليب الأنواع الأخرى من الثدييات ليس ضرورياً ولا طبيعياً ولا صحياً.

كثرة تناول الحليب تضر بالقلب
وفي إحدى الدراسات التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC، قسم الباحثون المشاركين إلى أربع مجموعات بحسب كمية الحليب التي يشربونها، ولاحظوا أن الأشخاص الأكثر استهلاكاً للحليب كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

المتخصصة في دراسة تأثير الأغذية على الصحة والأمراض، جيركيا فيرتانين، تعزو هذه العلاقة إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من شرب الحليب لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً.

وتقول فيرتانين إن الحليب لا يضر بصحتنا إلا إذا أفرطنا في استهلاكه، لكن الاعتدال في استهلاك الحليب لا ضرر منه.

ويرى بعض الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز بإمكانهم تناول كميات ضئيلة من حليب الأبقار، لأن الأعراض الجانبية التي يسببها لهم شرب الحليب، مثل الانتفاخ وتقلصات المعدة، قد تكون استجابة لتراكم اللاكتوز في الجسم.

مع العلم أن كمية اللاكتوز التي تسبب أعراض الحساسية تختلف من شخص لآخر. أما نسبة الدهون في الحليب كامل الدسم فتبلغ نحو 3.5%، في حين أنها لا تتعدى 0.3% في الحليب خالي الدسم.

وأجرى كريستوفر غاردنر، عالم تغذية بمركز أبحاث الوقاية بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، دراسة قارن فيها بين أعراض حساسية اللاكتوز لدى بعض الناس بعد شرب كوبين من حليب الصويا أو الحليب العادي يومياً، ويقول إن الكثير من المصابين بحساسية اللاكتوز يمكنهم تحمل كميات معتدلة من منتجات الألبان.

ولم يتم حتى الآن إلا القليل من الأبحاث عن تأثير بدائل الحليب على صحتنا، لكن التنوع في أنواع الحليب على أرفف متاجر البيع بالتجزئة يدل على زيادة الطلب على بدائل الحليب المصنوعة من الصويا واللوز والكاجو والبندق وجوز الهند والمكاديميا والأرز وألياف الكتان والشوفان والقنب.

وتُعالج المكونات الأساسية التي تصنع منها بدائل الحليب، وتخفف بالماء وتضاف إليها عوامل مثبتة مثل صمغ الخروب.

لكن هل هناك فوائد صحية حقيقية لبدائل الحليب، وهل يمدّنا حليب الأبقار بالعناصر الغذائية الضرورية التي لا يمكن الحصول عليها من مصادر أخرى؟

يمكن الحصول على الحليب من بدائل أخرى مثل:

حليب الصويا: يُعّد أحد بدائل الحليب، ويمتاز بعدم احتوائه على الدهون المشبعة، كما أنّه غني بالبروتين، ويتم الحصول عليه من خلال نقع فول الصويا، وطحنه بالماء للحصول على سائل حليبي.
حليب اللوز: يُعتبر خفيف السعرات والدهون المشبعة، وغنياً بفيتامين هـ، والكالسيوم، ويتم تحضيره عن طريق نقع اللوز المطحون.
حليب جوز الهند: يحتوي حليب جوز الهند على كميات جيدة من الفسفور، والبوتاسيوم، والألياف، وهو أحد بدائل الحليب.

Exit mobile version