fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أهم أسباب إضطرابات الذاكرة!

mohammed alghobasi
لصحتك
14 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 4:55 مساءً
Ad Space
أهم أسباب إضطرابات الذاكرة!
Ad Space

أهم أسباب إضطرابات الذاكرة!

المجلة الطبية:
نعاني في أوقات متكررة ونتيجة لظروف مختلفة من ضعف وإضطرابات الذاكرة وما يرافق ذلك من حالات متكررة من النسيان وإنعدام القدرة على إسترجاع المعلومات، ما ينعكس سلباً وبشكل مباشر على حياتنا اليوميّة. وللتعرّف على أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي الى هذه الحالة.

نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم
من أبرز الاسباب التي تؤدي الى إضطرابات الذاكرة المعاناة من نقص الفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية في الجسم، كما نشير بالمقابل الى أن تناول بعض أنواع المهدئات وبعض الأدوية مثل التي تستخدم لعلاج مرض باركنسون، يؤدي أيضاً الى النسيان المتكرر والمزمن مع الوقت.

Ad Space

الحالات النفسيّة المتطورة
تعتبر المشاكل النفسيّة وما يرافقها من صدمات عاطفيّة وحالات من الحزن الشديد والقلق الزائد والإكتئاب الحاد، من العوامل الأساسية التي قد تهدد بالإصابة بحالات متكررة من إضطرابات الذاكرة المزعجة.

الأورام في الرأس
قد تظهر الأورام في الدماغ وهي من دون شكّ تسبب فقدان الذاكرة وعدم القدرة على إسترجاع عدد كبير من المعلومات، كما أن الخضوع للعلاجات الكيميائية للسرطان والإشعاع الدماغي أو زرع نخاع العظم يؤدي الى هذه الحالة أيضاً. ومن جهة أخرى فإن المعاناة من إلتهابات الدماغ الحادّة وتطورها يدفع أيضاً الى الإصابة بإضطرابات الذاكرة.

التبدّلات الهرمونيّة
في حالات عديدة قد تكون التغيّرات الهرمونية هي المسؤولة عن فقدان الذاكرة، وذلك بشكل خاص عند إنخفاض مستويات الإستروجين عند السيدات بعد إنقطاع الطمث، كذلك في حال زيادة معدلات الكورتيكوستيرويدات عند كبار السّن.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space