fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الشتاء وتأثيره على الأسنان

mohammed alghobasi
أسناني حياتي
16 يناير 2020آخر تحديث : الخميس 16 يناير 2020 - 4:56 مساءً
Ad Space
الشتاء وتأثيره على الأسنان
Ad Space

الشتاء وتأثيره على الأسنان

المجلة الطبية:
إهمال زيارة طبيب الأسنان غالبا ما تكون وخيمة العواقب ، ويعزى ذلك الى ان كثيرا من الآلام التي نشعر بها في اسناننا تفاجئنا على اختلاف المواسم ، ففي فصل الشتاء تغيب رغبتنا في تناول المؤكولات الباردة كالبوظه وغيرها ، مما يقلل احتمالية الشعور بآلم التسوس وذلك لأن نوع الألم يختلف على اختلاف ما نتناوله من طعام ، ليكون ذلك مؤشرا اوليا لوجود خطب ما تعاني منه اسناننا .

Ad Space

يجب عدم اهمال نظافة الأسنان مطلقا بل والحرص على اتباع كل ما يلزم للحفاظ عليها ما حيينا سليمة وضاءة خالية من جميع المشاكل المحتملة والتي قد تصيبها فلن ندع تركيزنا على تناول تلك المغريات (كالكستنا ، البطاطا الحلوة وبالطبع شوربة العدس الشهيرة ) بالحيلوله دون اعطاء أسناننا ذاك المقدار الكافي من العنايه والاهتمام.

وينصح بشرب كميات وافية من الماء في فصل الشتاء .. وذلك لما يتعرض له الجسم من فقدان للحيوية والنشاط والجفاف بالاضافة الى فقد البشرة ليونتها وتعرضها للتشقق فنلاحظ ان الشفاه هي العلامة الأولى بل والمتأثر الأكبر بعملية الجفاف هذه.

تقشب الشفتين قد يكون علامة لاحدى المشاكل التالية :
1/ التأثر بالمناخ من حيث البرودة والحرارة
2/ نقص بعض فيتامينات الجسم
3/ تدخين الغليون والأرجيله وغيرها من مواد النيكوتين
4/بعض العادات السيئه كعض الشفاه بلا شعور بسبب العوامل النفسية
5/ نقص اللعاب في الفم والذي ينتج عنه جفاف الفم والشفتين
6/ بعض الأمراض التي تصيب الفم ، وغيرها من الأمراض الباطنية والتي يكون جفاف الفم وتقشب الشفاه ردة فعل ظاهرة لها ، كالالتهابات الفطرية ، الفشل الكلوي وفقر الدم وغيرها .
لذا فان زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري أمر أساسي ويجب ان نشدد عليه كما ويتوجب علينا عدم اهمال اي علامة فارقة قد تصيب منظقة الفم وما يحيطها خارجيا والاهتمام بصحة الأسنان واللثه داخليا وجعلهم امورا في غاية الضرورة والأهمية .

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space