المجلة الطبية

أسباب جفاف المهبل بشكل متكرر

-

جفاف المهبل حالة قد تواجهكِ بشكل متكرر… فما أسبابها؟

المجلة الطبية:
يعتبر جفاف المهبل من الحالات المرضيّة الشائعة والمتكررة التي تصيب المرأة لأكثر من مرّة في حياتها، وإن هذه الظاهرة غير الطبيعية تحدث في الاغشية المخاطية التي تبطن جدار المهبل والفرج، ما يؤدي الى الشعور بالإنزعاج وعدم الراحة، والمعاناة من الحكّة الشديدة، فضلاً عن الإحساس بالحرقان خلال الإتصال الجنسي وعملية التبوّل.

تراجع مستويات الأستروجين في الجسم

يعدّ إنخفاض مستويات الأستروجين في جسم المرأة من الأسباب الرئيسية لحدوث جفاف المهبل وإرتفاع خطر عدوى المسالك البولية، حيث أن هذا المكوّن يساعد في الحفاظ على سلامة نسيج المهبل من خلال الحفاظ على معدلات ترطيبه المثالية، وضمان مرونته ومعدلات الحموضة فيه.

تناول بعض الانواع من الأدوية

لا يجب أن تهملي أن حصولكِ على بعض الأدوية لا سيما تلك المخصصة لعلاج الحساسية والبرد، قد يكون السبب الأساسي في انخفاض رطوبة العديد من أجزاء الجسم، والتي قد تشمل بما في ذلك المهبل. كما نشير الى أن جفاف المهبل قد يحدث أيضاً نتيجة إستعمال بعض الأدوية المضادة للأستروجين، مثل التي تعطى في حالات علاج مرض سرطان الثدي.

الإفراط في إستخدام الدش المهبلي

إن اللجوء الى عملية تنظيف وتطهير المنطقة الحساسة بشكل متكرر بإستخدام الدش المهبلي يؤدي إلى حدوث إختلال في التوازن الكيميائي الطبيعي للمنطقة، ما يقود بالتالي إلتهاب المهبل، وإصابته بالجفاف والتهيّج.

الإصابة بمتلازمة سجوجرن

تعرف متلازمة سجوجرن بأنها واحدة من أمراض المناعة الذاتية، التي تدفع الجهاز المناعي الى مهاجمة النسيج السليم، وهي تسبب جفاف الفم والعينين، مع إحتمال كبير في المعاناة من هذه الحالة في المهبل أيضاً.

Exit mobile version