fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء تدرب مختصين لإدارة واستخدام الكيماوي

mohammed alghobasi
2020-02-12T18:15:20+03:00
فلك الطبية
12 فبراير 2020آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2020 - 6:15 مساءً
Ad Space
صنعاء تدرب مختصين لإدارة واستخدام الكيماوي
Ad Space

صنعاء تدرب مختصين لإدارة واستخدام الكيماوي

المجلة الطبية:

تلقى عدد من المختصين في العاصمة صنعاء دورة تدريبية مكثفة حول كيفية استخدام وإدارة الكيماوي.

وفي التفاصيل فقد تلقى 17 متدرباً ومتدربة من كوادر  محافظتي عمران والمحويت دورة مكثفة حول الأسس العامة للإعطاء وإدارة العلاج الكيماوي.

الدورة التي عقدت على مدى ثلاثة أشهر اختتمت اليوم الأربعاء في العاصمة صنعاء هـدفت لإكساب 17 متدرباً ومتدربة من الكوادر الطبية بمحافظتي عمران والمحويت مهارات ومعارف حول الإكتشاف المبكر للسرطان وطرق إعطاء العلاج الكيماوي بوسائل آمنة.

وتلقى المشاركون في الدورة معارف حول مضاعفات العلاج الكيماوي وطرق معالجتها، وتخفيف الآلام لمرضى السرطان، وتسجيل السرطان وكيفية تحضير العلاج الكيماوي والطرق السليمة والآمنة لإعطائه.

وفي الاختتام أكد رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبدالسلام المداني أهمية الدورة لرفع المحتوى المعرفي والمهاري للأطباء والممرضين بمحافظتي عمران والمحويت لإعطاء العلاج الكيماوي وبما يخدم مرضى السرطان.

Ad Space

وأشار إلى أن الحرب والحصار تسببا في زيادة معاناة مرضى السرطان من خلال الاستهداف المباشر للمنشآت الصحية ومحاولة تعطيل عمل المركز الوحيد لعلاج الأورام ومنع دخول الأدوية الخاصة بالأورام وكذا منع المرضى من السفر لتلقي العلاج .

ولفت إلى أن جهود المخلصين في القطاع الصحي ساهمت في استمرار تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمرضى السرطان.

وتطرق إلى أن هذه الدورة التي تٌعد الثانية، سبقها خلال الفترة الماضية دورة في نفس المجال للكوادر الطبية بمحافظتي ذمار وحجة .. داعيا المشاركين إلى الاستفادة من محاور الدورة وتطبيق المهارات والخبرات على الواقع داخل وحدات علاج الأورام.

وألقيت كلمتان من مدير المركز الوطني لعلاج الأورام الدكتور عبدالله دحان ثوابه وعلي محمد المعاينة عن المشاركين، أكدتا أهمية تدريب كوادر وحدات علاج الأورام في محافظتي عمران والمحويت وإكسابهم معارف، بما يمكنهم من القيام بدورهم تجاه مرضى السرطان.

وأشارا الدكتور ثوابه والمعاينة إلى الجهود الحثيثة لافتتاح وحدات لعلاج الاورام في المحافظات لتخفيف معاناة مرضى السرطان خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد في ظل العدوان والحصار.

ونوها بجهود صندوق مكافحة السرطان ودوره في دعم ومساندة مرضى السرطان وتوفير احتياجات مراكز علاج السرطان.

حضر الاختتام مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران الدكتور محمد الحوثي ومدير المستشفى الجمهوري بالمحويت الدكتور عبدالناصر محمد الذاري.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space