fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحسم الجدل حول فوائد الفحم في تنظيف الأسنان

mohammed alghobasi
2019-05-30T02:17:55+03:00
جديد الطب
30 مايو 2019آخر تحديث : الخميس 30 مايو 2019 - 2:17 صباحًا
Ad Space
دراسة تحسم الجدل حول فوائد الفحم في تنظيف الأسنان
Ad Space

المجلة الطبية:
ينتشر استخدام معاجين الأسنان بالفحم بين المستهلكين، وذلك بسبب الحملات الترويجية التي تقوم بتنظيمها الشركات المنتجة لها، والتي تعد بأسنان صحية ناصعة البياض.
تدعي تلك الشركات بالفوائد العديدة لهذا النوع من معاجين الأسنان، إلا أنّ دراسة حديثة صدرت عن “كينغز كوليدج” في لندن بالتعاون مع جامعة “مانشستر”، وصفتها بأنها ثمرة “حيل تسويقية” و”فلكلور قديم”.

وأوضحت الدراسة أنه لا يوجد دليل على قدرة معجون الفحم على تبييض الأسنان أكثر مقارنة بالمعاجين العادية، هذا إلى جانب المخاطرة بتعريض الأسنان للتسوس.

Ad Space

وتزعم معاجين الفحم بقدرتها على استخلاص السموم بشكل طبيعي من اللثة، فضلًا عن إزالة البقع، إلا أنها بحسب العلماء الذين أشرفوا على الدراسة تفتقر لعنصر مهم لصحة الأسنان وهو “الفلورايد”، الذي يلعب دورًا مهمًا في القضاء على التسوس وإزالة طبقة “البلاك”.

وتعليقًا على الدراسة التي نشرت في مجلة “طب الأسنان” البريطانية، قال كبير باحثي الدراسة، جوزيف غرينول كوهين: “تنفق الشركات المنتجة لمعاجين الفحم الكثير على الإعلانات التي يشارك فيها مشاهير، كما تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لفوائدها دون أي أدلة تدعم تلك الادعاءات”.

وتابع: “تحد طبيعة معجون الفحم من كمية الفلورايد النشط الضروري للوقاية من تسوس الأسنان، كما أنّ تأثير التبييض لا يختلف كثيرًا عن أي معجون عادي آخر”.

وكان خبراء في الولايات المتحدة الأميركية قد كشفوا في العام 2017 من خلال دراسة كبيرة عن أنّ 8 في المئة فقط من معاجين الفحم تحتوي على الفلورايد.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space