fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

لقاح جديد لعلاج إلتهاب الحلق والحمى القرمزية

mohammed alghobasi
2019-05-30T23:06:14+03:00
جديد الطب
30 مايو 2019آخر تحديث : الخميس 30 مايو 2019 - 11:06 مساءً
Ad Space
لقاح جديد لعلاج إلتهاب الحلق والحمى القرمزية
Ad Space

المجلة الطبية:
زف علماء يدرسون البكتيريا المسببة للحمى القرمزية والتهاب الحلق الحاد وشكل من أشكال أمراض القلب خبراً ساراً للناس، إذ لفتوا الى أنهم يقتربون من تطوير لقاح يمكنه في يوم ما منع مئات الآلاف من حالات العدوى سنوياً.

وقد وجد علماء من بريطانيا وأستراليا اختلافات مفصلة بين سلالات المجموعة أ من بكتيريا ستربتوكوكوس من 22 دولة، إلا أنهم رصدواً وجود أهداف جزيئية عدة شائعة عبر العديد من السلالات، وهذا ما يوفر إمكانات لتطوير لقاح .

Ad Space

وتعتبر المجموعة أ من بين أكثر 10 أسباب للوفاة في العالم بسبب الأمراض المعدية، ويُقدر أنها تتسبب في أكثر من نصف مليون حالة وفاة كل عام، إذ يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض المعدية مثل التهاب الحلق والحمى القرمزية، التي تشكل خطرا مستمرا في مناطق كثيرة من العالم. كما يمكن أن تكون سببا في الإصابة بمرض روماتيزم القلب، والذي يمكن أن يصيب تجمعات معينة منها السكان الأصليين الأستراليين.

إشارة الى أن باحثين من معهد ويلكوم سانجر البريطاني وجامعة كمبردج ومعهد دوهرتي الأسترالي وجامعة كوينزلاند قاموا بتصنيف الحمض النووي لأكثر من 2000 عينة من سلالات المجموعة أ من 22 دولة، بما في ذلك أفريقيا ومجتمعات السكان الأصليين الأستراليين.

وقال مارك ديفيز من معهد ويلكوم سانجر ودوهرتي الذي شارك في قيادة الأبحاث: باستخدام البيانات كافة التي جمعناها، قللنا من الجينات الشائعة في جميع سلالات المجموعة أ تقريباً على مستوى العالم”.

وأضاف: “هذه خطوة هائلة إلى الأمام في تحديد اللقاح الذي قد يكون فعالا”.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space