المجلة الطبية

تحذير هام لليمنيين.. هذه الممارسات في رمضان أشد خطورة من كورونا

-

تحذير هام لليمنيين.. هذه الممارسات في رمضان أشد خطورة من كورونا

المجلة الطبية_خاص/

حذر طبيب يمني جميع المواطنين اليمنيين من بعض الممارسات التي يقومون بها في شهر رمضان المبارك.

وسرد الدكتور عبدالحميد الصهيبي في مقال كتبه للمجلة الطبية عدد من الممارسات التي أكد بأنها أشد خطورة على صحة الانسان من فيروس كورونا المستجد.

نص المقال:
ممارسات أكثر خطوره من كورونا على ابناء اليمن وخصوصا في رمضان تعرف عليها!!

تأكيدا على كتابات سابقة بشأن العوامل الايجابية التي تمثل حوائط صد تمنع انتشار كورونا في اليمن ويضاف إلى ذلك قدوم شهر رمضان وما يحمله من نفحات للراحه والطمانينه تقوي مناعة الجسم وقدرته على التصدي للامراض خصوصا إذا ما التزمنا بارشادات التباعد واجتناب الأماكن المزدحمة وتعزيز إجراءات النظافة والتعقيم وتناول الخضروات والفواكة والاكثار منها والتوقف عن عادة شرب الدخان !!

ومن الاهمية بمكان لفت الإنتباه إلى ماهو أشد فتكا من كورونا وتزداد معدلات حدوثه خلال شهر رمضان ويرتبط بشكل أو بآخر بعادة مضغ القات وعلى الجميع اجتناب تلك الممارسات لمنع الاصابة بامراض الفشل القلبي والنزيف الدماغي وغيرها وخصوصا عند المرضى الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم او اعتلال القلب :

1- لاغراض التعقيم والتنظيف يلجأ البعض لغسل القات بالماء والملح مما يزيد من خطر زيادة معدل الضغط إضافه إلى تأثير القات نفسه والذي يرفع معدلات الضغط بشكل ملحوظ أخذا بعين الاعتبار تأثير كميات ومكونات المشروبات التي يتم شربها أثناء جلسات القات كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وشرب الدخان أو الشيشة أو الجلوس في أجواء مليئة بمخاطر التدخين السلبي …والمصيبة الأكبر في حال قيام الاشخاص بعملية المضمضة وأحيانا الغرغرة بالماء والملح بعد رمي القات والتي ينبغي اجتنابها تماما بعد القات.

2- بعد رمي القات وخصوصا في شهر رمضان والذي يتم عادة قبل تناول السحور بوقت قصير وينبغي الانتباه في كميات الملح التي يتم اضافتها إلى وجبة السحور كما أن من المهم اجتناب الأصناف التي تحتوي مشتقات الأجبان لأنها تزيد من مستويات ضغط الدم خصوصا لمرضى الضغط وامراض القلب الاخرى !!

3- في رمضان يلجأ البعض إلى استخدام الحبوب والمنشطات الجنسية لمواجهة الآثار الجانبية التي تنجم عن تناول القات والتي تتسم بزيادة في الرغبة وانخفاض في القدرة وما فيها من تعكير للحياة الزوجيه مما قد يعرض الكثير ممن يعانون من امراض القلب إلى مخاطر نتيجة استخدام الحبوب تلك و قد تؤدي بهم إلى الوفاه لا سمح الله !!

جنبنا الله واياكم كل شر ومكروه ومتعنا الله بايام رمضان وباقي الشهور والاعوام بالصحه والعافيه …رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير

Exit mobile version