المجلة الطبية

هل الاسبرين يكافح كورونا؟

-
أ.د. مختار الغرافي

إقبال الناس غير المصابين على الصيدليات لشراء الاسبرين وكأنه المنقذ الوحيد لحياتهم، وبالمقابل يصرف الصيادلة الادوية من دون وصفة طبية دون وعي أو توعية للأهالي يدفع المرء للتساؤل:

هل فعلا الاسبرين يستخدم كوقاية لمرض كورونا؟، وهل هناك دراسات؟، وهل ما يتم تداوله في المواقع الالكترونية حول هذه الجزئية سليم؟

الملاحظ أن الأهالي في اليمن سمعوا من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي معلومة حول أن الاسبرين مفيد لمرضى كورونا فهبت الكثير من الأسر لاقتناء هذا الدواء.

وهناك عائلات كاملة تتناول الأسبرين بشكل يومي كما لو كان أحد أنواع العصائر معتقدين ان تناول الاسبرين يمثل لهم وقاية من الفيروس.

وهنا يجب أن نوضح أن الاسبرين يعبث بالصفائح الدموية للشخص غير المصاب وقد يتسبب للمستخدم بنزيف في الدماغ أو نزيف في المعدة وزيادة قرحة المعدة ويكون قد استبق الفيروس بإحداث مشكلة صحية لجسده وإصابة الصفائح الدموية بخلل كبير.

لذا نوجه نصيحة للأشخاص غير المصابين بعدم استخدام الاسبرين لأنه لن ينفع بل قد يتسبب بأضرار ومشاكل صحية كبيرة هم في غنى عنها، خاصة الاطفال والنساء اللائي قد يتسبب تناول الاسبرين لهن بنزيف بالذات أثناء فترة الدورة الشهرية.

اما المصابين بأمراض مزمنة مثل الضغط والقلب بالإضافة إلى كبار السن ممن يستخدمون الاسبرين يجب ان يستمروا في استخدامه بشكل طبيعي.

وهنا نتساءل: هل فعلا الاسبرين يستخدم كوقاية لمرض كورونا؟، وهل هناك دراسات؟، وهل ما يتم تداوله في المواقع الالكترونية صحيح للوقاية؟

أولا يجب أن ندرك الفرق بين عوامل التجلط وموانع التجلط وكذلك الصفائح الدموية وموانع تكوينها  فعندما تتكون جلطة أو تخثر تكون هناك عملية اغلاق من خلال بناء حائط أو جدار قافل لممر الدم يقوم به التخثر أو الجلطة المعروفة بـ fibrine فيبرين . وهو الأساس في الجلطة والصفائح تعمل كطلاء اسمنتي خفيف 

ولكي نهدم هذا الجدار المسمى جلطة نحتاج استخدم مضادات التجلط   Anticoagulants امثال الهيبارين ومشتقاته أما استخدام الاسبرين فقط لا يمكن أن يهدم الجدار لأنه لا يملك القدرة على ذلك، فالاسبرين يعمل على صفائح الدم فقط.

وبالعودة إلى موضوع فيروس كورونا، يجب أن يدرك الإنسان ما يقوم به الفيروس في المراحل المتأخرة من الإصابة.

فعندما تم عمل كشافة مقطعية C. scan للمرضى الذين ساءت حالتاهم وجدت معدلات تخثر في الرئة تسمي thrombo,-embolism تكررت عند الكثير ما دفع العلماء والباحثين لدراسة عامل مهم في التجلط وهو D,_Dimer  فوجدوا ارتفاع قوي في هذا العامل في الدم يعني إشاره الى تجلطات في الرئة وهذا الفحص موجود بالمختبرات يحدد مدى ارتفاعه

ووجدوا أن الفيروس يعمل على إحداث عدم التوازن في عوامل التجلط Coagulation factor وينشط عوامل التجلط والتي تقوم بزيادة تكوين الجلطات 

وكون الفيروس يشتغل أساسا في المراحل المتأخرة على عوامل التجلط فإن استخدام الاسبرين يعمل مثل محاولة هدم جدار بمسمار صغير، وما إن ينجح في هدم الجدار يكون المريض قد توفي.

لذا ننبه بأن الأطباء هم من يجب أن يقررا من خلال إجراء X ray  وكشافة مقطعية c scan وعمل التحاليل اللازمة والتي منها فحص D dimer ثم يحددوا وضع المريض ما إذا كان  طبيعي أم أن هناك خللا وعلى إثره يتم وصف مضادات التخثر  anticoagulants من heparine واصحابه من كليكسانclexane وغيره.

أما الاسبرين فإنه يوقف الصفائح الدموية لكنه لا يوقف fibrine .

و بحسب الأبحاث العلمية فإن الاسبرين لا يستخدم مع الاصابات بكورونا وما يحدث أنه يتم صرف مضادات للتخثر وليس مضادات للصفائح ، ما يعني عدم استخدام الاسبرين في علاجات التخثر وإذا تم وصفه من الطبيب فهو مساعدا وليس أساساً.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسة علمية منشورة تنصح باستخدام الاسبرين كوقاية من فيروس كورونا المستجد وحتى في المراحل المتأخرة يؤخذ كمضاد للتخثرات Anticoagulants لمنع  fibrine.

*أستاذ الكيمياء العضوية والدوائية والتصميم الدوائي بكلية الصيدلة جامعة صنعاء

* رئيس قسم الصيدلة السريرية الجامعة الامارتية

Exit mobile version