fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

السعودية تبدأ باستخدام “ديكساميثازون” ومصر تحذر منه

mohammed alghobasi
2020-06-19T21:34:42+03:00
فلك الطبية
17 يونيو 2020آخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2020 - 9:34 مساءً
Ad Space
السعودية تبدأ باستخدام “ديكساميثازون” ومصر تحذر منه
Ad Space

السعودية تبدأ باستخدام “ديكساميثازون” ومصر تحذر منه

المجلة الطبية/

بدأت المملكة العربية السعودية، استخدام عقار “ديكساميثازون” لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في جميع مستشفيات البلاد، بعدما أكد علماء بريطانيون نجاعته ضد العدوى.

وبحسب صحيفة “عكاظ” السعودية، فإن وزارة الصحة السعودية قد شرعت في إعطاء الدواء للمرضى الذين يرقدون في المستشفيات وأقسام العناية.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي أن بروتوكولات الأدوية المستخدمة تتم مراجعتها بصفة مستمرة، والتحديث مستمر، لأن الأهم هو سلامة الأدوية المستخدمة.

Ad Space

في سياق متاصل حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام مستحضر “ديكساميثازون Dexamethasone” كعلاج لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة في بيان لها الثلاثاء، إن مستحضر ديكساميثازون هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وأن استخدامه بدون دواعي طبية أو إشراف طبي قد يؤدي إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والأطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأضافت الهيئة أن المستحضر ما زال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

وناشدت هيئة الدواء المواطنين بعدم تناول أي علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space