fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تعرف على الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبية
24 يونيو 2020آخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2020 - 6:59 مساءً
Ad Space
تعرف على الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟
Ad Space

تعرف على الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟

المجلة الطبية/

تتأثر بعض الأمراض بنوعية الطعام، ومن أحد هذه الأمراض مرض النقرس. فما هي الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟ وماذا عليك أن تتجنب؟ إليك في المقال التالي.

مرض النقرس (Gout) هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، يحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك حولها.فيؤدي إلى الام، انتفاخ والتهاب فيها.

ينتج حمض اليوريك من تكسر مادة البيورين المتواجدة في بعض أنواع الطعام، فبالتالي إن اتباع حمية غذائية وتناول الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس وتجنب أخرى، قد يساعد في إنقاص كميات حمض اليوريك وتخفيف الأعراض.

Ad Space

الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس
إن الأطعمة التي لا تحتوي نسب عالية من البيورين، تعد الأطعمة الأمثل لمرضى النقرس. إليك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس:

الفواكه: إن الفواكه بمختلف أنواعها من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس. وخاصةً الكرز الذي أثبتت بعض الدراسات فعاليته في المساعدة على منع نوبات مرض النقرس وتخفيف الأعراض والالتهاب.
الخضراوات: أيضًا الخضراوات من الأطعمة المحبب تناولها لمرضى النقرس. وبالرغم من احتواء بعض الخضراوات الورقية مثل السبانخ والهيلون على كميات عالية من البيورين، إلا أن الدراسات بينت عدم وجود تأثير سلبي على المرض بعدم ملاحظة ارتفاع البيورين عند تناولها بكميات قليلة.
البقوليات: تغتبر البقوليات أيضًا من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس بمختلف أشكالها. مثل العدس، الفاصولياء والتوفو.
المكسرات والحبوب الكاملة: أيضًا إن المكسرات والحبوب الكاملة مثل الشوفان، الأرز البني والشعير تعتبر من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس.
منتجات الألبان: من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس أيضًا، ويفضل استهلاك المنتجات قليلة الدسم. ويمكن تناول البيض أيضًا باعتدال.
القهوة: بينت بعض الدراسات مساعدة تناول القهوة باعتدال في تخفيف خطر النقرس. ولكن يجب التنبيه في حال وجود أمراض مزمنة أخرى يؤثر شرب القهوة سلبًا عليها، كارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
فيتامين ج: قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين ج أو تناوله كمكملات غذائية في تخفيف أعراض مرض النقرس.
وبالنسبة للسوائل، ينصح الإكثار من شرب الماء والمحافظة على الترطيب الدائم، لأن الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات ومنها حمض اليوريك.

كما يمكن تناول اللحوم والدواجن وبعض أنواع الأسماك مثل السلمون ولكن باعتدال، وتحديد الكميات بين 115_170 غرام منها لبضعة أيام خلال الأسبوع، لاحتوائها على كميات متوسطة من حمض اليوريك. والإكثار منها يزيد الأعراض سوءًا.

أطعمة على مرضى النقرس تجنبها
كما يوجد بعض الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها. وهي الأطعمة الغنية بالبروتينات والبيورين. ويجب تجنب الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز أيضًا. إليك بعضها:
اللحوم العضوية، مثل لحوم الكلاوي والكبد ولحم الدماغ.
المأكولات البحرية، مثل الجمبري، الأخطبوط، بلح البحر وأغلب أنواع الأسماك.
الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز، مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.
الكحول، تزيد الكحول من حدة نوبات النقرس.
حبوب الخميرة.
النشويات المكررة، مثل الخبز الأبيض والكيك. ليس بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البيورين أو الفركتوز بل بسبب قلة الفائدة الغذائية فيها الذي قد يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space