المجلة الطبية

علماء يبتكرون دواءً جديداً لعلاج النوبات القلبية

-

علماء يبتكرون دواءً جديداً لعلاج النوبات القلبية

المجلة الطبية/

كشف أطباء بريطانيون عن دواء جديد لعلاج النوبات القلبية وذلك في مراحلها المبكرة، كما يمكن لأولئك الذي عانوا في السابق من نوبات خفيفة استخدمه الدواء الجديد، في المنزل.

وبحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدواء الجديد اسمه “سيلاتوغريل”، يأتي مع جهاز حقن تلقائي يشبه تلك الحقنة التي يستخدمها مرضى السكري لحقن أجسامهم بالأنسولين في منازلهم.

كما تم إجراء الدراسة في 18 مركزاً في العالم، شملت 345 مريضاً يعانون من نوبات قلبية في مراحلها الأولى، وأشارت إلى أن الحقن الفردي، في الفخذ أو البطن، يعطي تأثيرًا مضادًا للتخثر في غضون 15 دقيقة، مع آثار إيجابية تستمر حتى 8 ساعات.

كما يتعرض الأشخاص للنوبات القلبية عادة عندما تمنع الجلطة تدفق الدم إلى القلب، ويعد العلاج السريع لاستعادة تدفق الدم إلى القلب أمرًا بالغ الأهمية لتقليل تلف أنسجته.

وعادة ما يتم إعطاء الأدوية المضادة للتخثر عند حدوث الجلطات عن طريق الحقن، التي تستهدف وتدمر مركبًا يسمى الفيبرين، وهو بروتين صلب يشكل شبكة تؤدي إلى إبطاء تدفق الدم، مما يشجع على تكوين الجلطة.

وأوضح العلماء أن الدواء الجديد “سيلاتوغريل” يعمل بطريقة أسرع، قبل تشكل الجلطة لتصبح خطيرة، إذ يعطل الدواء تكون الجلطة بالكامل ويفككها في بدايات تكونها.

وأكد البروفيسور ستوري أن دواء “سيلاتوغريل” قد يوقف بعض النوبات القلبية عن طريق منع تجلط الدم من سد الشريان القلبي، مشيراً إلى أن الدواء على وشك استخدامه في تجارب أكبر مع المرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية.

Exit mobile version