fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

كورونا يضرب أشهر فاكهة يمنية والخسائر بالمليارات

mohammed alghobasi
2020-07-01T20:53:29+03:00
فلك الطبية
1 يوليو 2020آخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2020 - 8:53 مساءً
Ad Space
كورونا يضرب أشهر فاكهة يمنية والخسائر بالمليارات
Ad Space

كورونا يضرب أشهر فاكهة يمنية والخسائر بالمليارات

المجلة الطبية_خاص/

لم يكتفِ فيروس كورونا المستجد بإصابة المواطنين اليمنيين وتوقيف حياتهم عند عقارب ساعته، بل تجاوز ذلك ليؤثر على حياتهم اقتصاديا وزراعيا واجتماعيا.

وفي التفاصيل فقد ضرب فيروس كورونا موسم المانجو اليمنية في مقتل بعد ان تسبب تفشي الوباء في اليمن ودول الخليج العربي في إغلاق المنافذ البرية الحدودية والطرق بين بعض المحافظات في عرقلة تسويق المنتجات الزراعية اليمنية وعلى رأسها المنقة.

Ad Space

وتسبب قرار إغلاق المنافذ البرية العاملة في اليمن بتوقف عملية تصدير كميات كبيرة من المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه إلى الأسواق الخارجية، خاصة الخليجية، والاكتفاء بفتح جزئي محدود لمنفذ “شحن” الحدودي مع سلطنة عمان.

وكانت أسواق السعودية التي أغلقت منافذها البرية مع اليمن بسبب كورونا تعتمد على المانجو اليمني بنسبة تزيد على 60% إضافة إلى أسواق دول خليجية أخرى.

وحسب مسؤول في الاتحاد التعاوني الزراعي اليمني، فإن جهودا كادت أن تكلل بالنجاح لتخفيف الإجراءات في المنافذ لإعادة تصدير كميات هذا الموسم من المانجو وبنسبة تتجاوز 50% عن النسبة التي كانت تُصدر قبل الحرب، خصوصاً إلى الأسواق السعودية، لكن تبعات مكافحة فيروس كورونا، أدت إلى تعطيل كل هذه الجهود، بل أصبحت هناك جهود أخرى يجب بذلها لتسهيل انسياب المنتجات الزراعية المختلفة بين المدن اليمنية.

وقدرت إحصائية لوزارة الزراعة والري في عدن الخسائر التي تعرض لها قطاع الفواكه بنحو ملياري دولار، نتيجة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا مثل تشديد الإجراءات على التنقل في الطرقات وإغلاق منافذ الدخول إلى أغلب المدن اليمنية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space