fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مادة نانوية تستطيع إزالة وقود الديزل من الماء و التربة

mohammed alghobasi
جديد الطب
29 يونيو 2019آخر تحديث : السبت 29 يونيو 2019 - 5:24 مساءً
Ad Space
مادة نانوية تستطيع إزالة وقود الديزل من الماء و التربة
Ad Space

من الصعب تحضير مواد ماصة لوقود الديزل ويصعب تطبيقها على نطاق واسع..>>

الطبية:
تمكن علماء صينيون من تطوير إسفنجة نانوية نافرة من الماء يمكنها إزالة وقود الديزل بكفاءة من المياه الملوثة والتربة.

وقد يؤدي تسرب وقود الديزل إلى تلوث خطير للمياه والتربة، حيث يحتوي على هيدروكربونات عطرية يصعب تحللها، الأمر الذي يؤثر على نمو الكائنات المائية والمحاصيل. ولطالما أثارت مسألة معالجة تلوث وقود الديزل قلقًا متزايدًا في المجال البيئي.

Ad Space

وفي الوقت الحالي، من الصعب تحضير مواد ماصة لوقود الديزل ويصعب تطبيقها على نطاق واسع، وهناك حاجة لتطوير مواد عالية الكفاءة وسهلة الاستخدام لتمتص وقود الديزل.

وطور باحثون من معاهد خفي للعلوم الفيزيائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم مادة ماصة لوقود الديزل صديقة للبيئة، حيث يمكن للإسفنجة النانوية التحكم بفعالية في انتقال وقود الديزل ومن ثم إزالته من الماء والتربة.

ويمكن للإسفنجة النانوية المذكورة تقليل الآثار السلبية لوقود الديزل على نمو النباتات وديدان الأرض والأسماك، وقد تساعد أيضًا في تحقيق إعادة تدوير وقود الديزل. كما تفتح كذكك أفقاً واعدا لمعالجة تلوث وقود الديزل، وذلك نظراً لكونها سهلة التحضير ورخيصة وصديقة للبيئة، فضلا عما توفره من تطبيقات كبيرة محتملة في المجالات البيئية والزراعية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space