fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

في اليوم العالمي للقلب.. احذر العوامل المسببة

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
29 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأحد 29 سبتمبر 2024 - 8:25 مساءً
Ad Space
في اليوم العالمي للقلب.. احذر العوامل المسببة
Ad Space

في اليوم العالمي للقلب.. احذر العوامل المسببة

الطبية|
تتصدر أمراض القلب والشرايين قائمة الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم، حيث تتسبب في حوالي نصف الوفيات المرتبطة بالأمراض غير المعدية، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

وتحت شعار “استخدم قلبك من أجل العمل”، أطلق الاتحاد العالمي للقلب حملة تستمر لمدة 3 سنوات (2024-2026) بمناسبة اليوم العالمي للقلب، الذي يصادف 29 سبتمبر/ أيلول من كل عام.

قد يهمك.. تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى المراهقين والشباب

وتهدف الحملة إلى تعزيز وعي الأفراد بأهمية العناية بصحة قلوبهم، وتحفيز مختلف الفاعلين وأصحاب القرار على اتخاذ إجراءات جادة بشأن صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك دعم الدول لتطوير خطط عمل وطنية فعالة.

Ad Space

وتشير البيانات إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبب في وفاة 20.5 مليون شخص سنويًا حول العالم، مع توقعات بارتفاع هذا العدد في المستقبل.. وهذه الأمراض تشمل مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية وتؤثر على أدائها الطبيعي.

ويعد ارتفاع ضغط الدم العامل الرئيسي وراء أمراض القلب والشرايين عالميًا، حيث تسبب في 11.3 مليون وفاة في عام 2022. يتبعه التلوث (8.4 مليون وفاة)، وسوء التغذية (8 ملايين وفاة)، والتدخين (7.6 مليون وفاة)، ومرض السكري (5.4 مليون وفاة). عوامل أخرى تشمل ارتفاع الكوليسترول في الدم، السمنة، استهلاك الكحول، وقلة النشاط البدني.

اقرأ أيضاً.. اختتام أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير بإب

وتشمل استراتيجيات الوقاية من أمراض القلب: الإقلاع عن التدخين، تقليل تناول الملح والسكريات، زيادة استهلاك الفواكه والخضروات، ممارسة النشاط البدني بانتظام، وتجنب تناول الكحول. إلى جانب ذلك، يجب تفعيل برامج تشخيص وعلاج أمراض مثل ارتفاع الضغط الدموي والسكري وارتفاع الكوليسترول، وتحسين جودة الهواء للحد من التلوث.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الوعي حول صحة القلب وتطبيق تدابير الوقاية من الأمراض القلبية أمرًا حاسمًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالأمراض غير المعدية. كما تشجع المنظمة على تعزيز الرعاية الصحية المستمرة للمرضى والحد من مضاعفات الأمراض القلبية على الصحة العامة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space