fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الفاو والصحة العالمية تحددان خمسة شروط لضمان سلامة الغذاء

mohammed alghobasi
2020-06-09T15:54:19+03:00
تغذية
8 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 3:54 مساءً
Ad Space
الفاو والصحة العالمية تحددان خمسة شروط لضمان سلامة الغذاء
Ad Space

الفاو والصحة العالمية تحددان خمسة شروط لضمان سلامة الغذاء

المجلة الطبية_خاص/

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية بيانا مشتركا بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية، سلطت فيه الضوء على الدور الحاسم للغذاء الآمن في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع.

وقالت أنه من المستحيل تحقيق أهداف أجندة 2030 إذا لم يتمكن الجميع من الوصول الشامل للغذاء الآمن، وأنه الغذاء إذا لم يكن آمنا فلا يمكن اعتباره غذاء.

Ad Space

وأكدت بأن للجميع الحق في الحصول على الغذاء الآمن والمغذي والكافي، لأن الغذاء الأمن مهم للغاية في تعزيز الصحة والقضاء على الجوع، وهما اثنان من بين 17 هدفاً من أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030.

وجاء في البيان المشترك أن سلامة الأغذية هي أمر بالغ الأهمية ليس فقط للوصول إلى صحة أحسن وأمن غذائي أفضل، بل كذلك لتأمين سبل العيش، والتنمية الاقتصادية، والتجارة، والسمعة العالمية لكل بلد في المنطقة. ومن المعروف أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، تعيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأنها تضغط على أنظمة الرعاية الصحية وتجهدها، وتضر بالاقتصادات الوطنية وبالسياحة والتجارة.

وخلص البيان إلى أن إن سلامة الغذاء هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين. فلكل شخص دور يقوم به في الحفاظ على سلسلة الغذاء من المزرعة حتى المائدة، وضمان أن يكون الغذاء المستهلك آمنا ولا يتسبب في أضرار على صحتنا. وندعو الحكومات وشركات التنمية الدوليين والمانحين والقطاع الخاص إلى احداث فرق مستدام في سلامة الغذاء. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإجراءات التالية:

1. ضمان سلامة الغذاء. يجب على الحكومات ضمان حصول الجميع على غذاء آمن ومغذي.
2. يجب ضمان زراعة الغذاء بشكل آمن. يتعين على المنتجين الزراعيين ومنتجي الأغذية تبني ممارسات جيدة.
3. يجب المحافظة على سلامة الأغذية. يجب على قطاع الأعمال ضمان نقل وتخزين وإعداد الأغذية بشكل آمن.
4. يجب التأكد من سلامة الأغذية. يجب ضمان حصول المستهلكين على معلومات آنية وواضحة وموثوقة بشأن المخاطر التغذوية ومخاطر الأمراض المرتبطة بخياراتهم الغذائية.
5. يجب العمل معاً من أجل تحقيق سلامة الغذاء. يجب على الحكومات، والهيئات الاقتصادية الإقليمية، ومنظمات الأمم المتحدة، ووكالات التنمية والمنظمات التجارية، وجماعات المستهلكين والمنتجين، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وكيانات القطاع الخاص العمل معاً في قضايا سلامة الأغذية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space