fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صحة سقطرى تدرب القابلات على الطوارئ التوليدية

mohammed alghobasi
2020-09-16T16:32:21+03:00
فلك الطبية
14 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 4:32 مساءً
Ad Space
صحة سقطرى تدرب القابلات على الطوارئ التوليدية
Ad Space

سقطرى.. دورة لتدريب القابلات على الطوارئ التوليدية

سقطرى_ أحمدجمعان|
قدرت إدارة الصحة الإنجابية في محافظة سقطرى وفيات المواليد في المحافظة خلال العام الماضي بـ 49 طفل، أي بنسبة 4% من عدد المواليد.

وأكدت مديرة الصحة الإنجابية بمكتب الصحة والسكان بمحافظة سقطرى خديجة العرقبي أن هناك نسبة كبيرة من الأمهات اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل. وأنهن بحاجة للرعاية الصحية اللازمة خلال فترة الحمل وأثناء الولادة لضمان سلامة الأم والطفل.

أهالي سقطرى: قلقون من انتشار فيروس كورونا بين طلابنا في المدارس

في السياق ذاته دشن مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة سقطرى، اليوم الإثنين دورة لتدريب القابلات على الطوارئ التوليدية الأساسية للأم والطفل. بمشاركة 12 قابلة مجتمعية من مختلف المراكز الصحية في المحافظة، وتستمر لتسعة أيام.

Ad Space

وأشارت العرقبي إلى أن الدورة هي الأولى من نوعها في الجزيرة وستتبعها دورة أخرى في نفس المجال. مؤكدة أنها تعتبر من أهم الدورات من حيت الفائدة المعلوماتية التي تتحصل عليها القابلة نظرياً وعملياً. والتي تساعدها في تقديم الرعاية الصحية الآمنة للحوامل والأمهات والمواليد. وأن الدورة استهدفت المركزين الصحيين نوجد وقلنسية. وذلك لتهئية القابلات للعمل ضمن مشروع الطورارئ التوليدية في المستشفى الريفي قلنسية ومركز صحي نوجد.

القابلة المجتمعية بمستشفى قلنسية الريفي أفراح ابراهيم أحمد أكدت أن الدورة تضيف لهن معارف حديثة في كيفية التعامل مع الطوارئ التوليدية والرضاعة الطبيعية. وتقديم الرعاية الصحية الآمنة للأم والطفل ومعرفة الأمراض والمضاعفات التي تصيب الأم الحامل. وقالت أن الدورة ستمكنهن من استيعاب المهارات العملية من خلال الجانب التطبيقي وتمنحهن ثقة أكبر.

تحصين أكثر من مليون طفل يمني ضد شلل الاطفال

وهدفت الدورة التي نفذتها جمعية التكافل الإنساني بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان ومركز الملك سلمان للأعمال الانسانية. إلى تنمية قدرات القابلات المجتمعيات في مختلف المراكز الصحية. لتقديم الرعاية الجيدة للنساء في سن الإنجاب ومواليدهن وأسرهن، قبل وأثناء الحمل والولادة والفترة التالية للولادة وما بعدها.

حضر تدشين الدورة مديري مكتب الصحة بمديرية حديبو فرج يسر وقلنسية وعبد الكوري عدنان محمد عقيل ومنسق جمعية التكافل الانساني بسقطرى باسل سعيد.

شاهد.. 6 أوبئة قتلت 400 مليون شخص حول العالم

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space