fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

في اليوم العالمي للزهايمر.. إليك هذه الحقائق

mohammed alghobasi
فلك الطبية
21 سبتمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 8:20 مساءً
Ad Space
في اليوم العالمي للزهايمر.. إليك هذه الحقائق
Ad Space

في اليوم العالمي للزهايمر.. إليك هذه الحقائق

المجلة الطبية|
يصادف اليوم العالمي لمرض ألزهايمر يوم 21 سبتمبر (أيلول) من كل عام وهو جزء من الشهر العالمي لـ«ألزهايمر»، والذي اتخَذَ في هذا العام 2020 محور «لنتحدث عن الخرف Let’s Talk About Dementia».
وهي حملة دولية تهدف إلى زيادة الوعي حول مرض ألزهايمر في العالم وإزالة الغموض عنه، وتطوير الخدمات المقدمة في جميع مراحل المرض، وتقليل خطر الإصابة من خلال تغيير نمط الحياة واتباع أسلوب صحي.. ومساعدة هؤلاء المرضى على العيش بشكل جيد مع الخرف، وحث الجميع على أن يصبحوا أصدقاء مرضى الخرف، وتحدي وصمة العار الشائعة التي تحيط بالخرف المرتبط بمرض ألزهايمر.

متى يصبح النسيان خَرَفًا؟

أن تنسى بعض الأشياء لا بأس به، فقد تنسى في أمر شخصي أو تجد صعوبة بالغة في تذكر اسم أحد أقاربك أو صديقك البعيد.
والنسيان يأتي بشكل طبيعي مع تقدم العمر أيضًا، ومع ذلك قد تؤثر حالات مثل الخَرَف على وظائف المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة الشديد.

إقرأ أيضاً.. وضعية نوم يجب تجنبها لتفادي خطر الإصابة بالزهايمر

_ إذن.. متى يعرف شخص ما أن أحد أفراد أسرته ربما يعاني من مرض الزهايمر أو أي شكل آخر من أشكال الخرف؟

وفقًا للمعهد الأمريكي للشيخوخة، يعاني المرضى الذين يصابون بمرض الزهايمر إلى جانب فقدان الذاكرة من مشاكل أخرى مختلفة.. فقد ينسون عنوانهم ويتجولون جاهلين ذلك لفترة طويلة جدًا.
وقد يجدون صعوبة بالغة في التعامل مع الأرقام ودفع فواتيرهم، وقد يُظهر هؤلاء الأشخاص تغييرات سلوكية وقد يواجهون صعوبة في القيام بأنشطتهم اليومية.

في الحالات الشديدة ، قد ينسى الناس الأنشطة المعتادة مثل الاستحمام وعاداتهم اليومية الطبيعية وذلك اعتمادًا على درجة الأعراض.

_ وينحصر الخرف في ثلاث مراحل

١_ الخرف الخفيف “المرحلة الأولى”:

في هذه المرحلة، قد يكون الشخص قادرًا على القيام بأنشطة عادية مثل: “القيادة، والعمل، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية”، وما إلى ذلك.. وقد يواجهون انقضاء الذاكرة حيث يجدون صعوبة في تذكر الأشياء التي قرأوها للتو، وأسماء بعض الأشخاص حتى إن التقو للتو.

_ الخرف المعتدل “المرحلة الثانية”:

المرحلة الثانية هي الأطول وقد تستمر لسنوات عديدة.

خلال هذه المرحلة، قد يجد المرضى صعوبة في التعامل مع الأرقام ونسيان حتى أكثر الأيام التي لا تنسى في حياتهم.. وقد لا يتمكنون من تذكر المدرسة والكلية التي تخرجوا منها أو السنة التي تزوجا فيها وما إلى ذلك.

Ad Space

وقد يكون لدى المرضى في هذه المرحلة دورة نوم متغيرة، وقد لا يتمكنون أيضًا من تحديد الملابس التي يجب أن يرتدوها في الموسم الحالي.

إقرأ أيضاً.. 4 عادات صحية تقلل خطر الإصابة بالزهايمر

_ الخرف المتأخر “المرحلة الثالثة”:

وفي هذه المرحلة، يصبح الشخص غير مدرك تمامًا لما يحيط به ولا يعرف كيفية الاستجابة أو التواصل، وقد ينسون كيفية المشي أو الجلوس أو حتى البلع.. خلال هذه المرحلة يحتاج المرضى إلى المساعدة والرعاية طول الوقت.

حقائق مهمة

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يتضاعف عدد الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر كل 5 سنوات بعد سن 65 عاما. ومن المحتمل أن يصل عدد المصابين بهذا المرض بحلول عام 2060 إلى ثلاثة أضعاف العدد الحالي تقريباً.

– يصاب شخص كل ثلاث ثوان بالخرف في مختلف أنحاء العالم. وفي أميركا وحدها، يعيش 5.8 مليون شخص مصابين بألزهايمر، ويصاب شخص آخر به كل 65 ثانية.

– تفيد منظمة مرض ألزهايمر الدولية (ADI) أن عدد الأشخاص الذين يعيشون بالخرف يحتمل أن يتضاعف ثلاث مرات من 50 إلى 152 مليونا بحلول 2050.

اشترك في قناة المجلة الطبية على اليوتيوب

– يُعد ألزهايمر سادس سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

– مرض ألزهايمر لا يصنف على أنه مرض المسنين، فهناك ما يقرب من 200000 أميركي تحت سن 65 يعانون منه.

– لا تُعد الإصابة بألزهايمر مرحلة طبيعية من مراحل تقدم العمر، وإنما هو عامل الخطر الأكبر بعد سن 65.

– وفقاً للعديد من الدراسات، فإن 2 من كل 3 أشخاص في العالم لديهم فهم ضئيل أو معدوم لمرض ألزهايمر والخرف.

– على الصعيد العالمي، يُعد الخرف (وهو أحد أهم مظاهر ألزهايمر) أحد أكبر التحديات التي يواجهها العلماء، حيث يعاني ما يقرب من 50 مليون شخص من الخرف.

المصدروكالات
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space