fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تعلن فشل خطة “90-90-90” بسبب جائحة كورونا

mohammed alghobasi
2021-06-07T19:26:21+03:00
فلك الطبيةكورونا
30 نوفمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 7:26 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تعلن فشل خطة “90-90-90” بسبب جائحة كورونا
Ad Space

الصحة العالمية تعلن فشل خطة “90-90-90” بسبب جائحة كورونا

المجلة الطبية_ خاص|
قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري أن جائحة كورونا
كوفيد-19.. تسبَّبت في اضطرابات واسعة النطاق وتُهدِّد بالقضاء على كثير من المكاسب التي تحققت في مجال الصحة وغيره من المجالات التنموية وخاصة المتعلقة بفيروس نقص المناعة “الإيدز”

وأشار في إحاطته الاسبوعية إلى أنه كان من المتوقع أن يكون هذا العام علامةً فارقةً في تحقيق الغايات العالمية “90-90-90”.. فكان الهدف يتمثل في ضمان معرفة 90% من المتعايشين مع فيروس العَوَز المناعي البشري بحالتهم، وتلقي 90% من المصابين بالفيروس للعلاج.. وانخفاض الحمل الفيروسي لدى 90% ممَّنْ يتلقون العلاج بحلول عام 2020.

إقرأ أيضاً..تعرف على الأطعمة اليومية التي توصي بها الصحة العالمية

وأضاف بقوله ” تشير تقديرات فريق معني بالنمذجة -اجتمع بدعوة من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز.. إلى أن توقف العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية لمدة ستة أشهر يمكن أن يؤدي إلى حدوث أكثر من 500 ألف حالة وفاة إضافية.. بسبب اعتلالات مرتبطة بالإيدز في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في عامي 2020 و2021.”

Ad Space

ولفت الدكتور المنظري إلى أن عدد المتعايشين مع فيروس العَوَز المناعي البشري في إقليم شرق المتوسط يقدر بنحو 420 ألف شخص.. وأن الوباء يتنامى على نطاق غير مسبوق. ففي عام 2019 وحده، وقعت 44 ألف إصابة جديدة بفيروس العَوَز المناعي البشري في الإقليم.. بزيادة تبلغ 47% مقارنةً بعام 2010 المرجعي.

قد يهمك..الصحة العالمية لبلدان الشرق الأوسط..”هذا ليس الوقت المناسب للاسترخاء”

وفي ظل تدابير حظر الخروج.. أشار مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط إلى أنه أصبح من الصعب على المتعايشين مع فيروس العَوَز المناعي البشري الوصول إلى المرافق الصحية.. ومن الصعب على القائمين بالتوعية الوصول إلى الفئات السكانية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.. كما أن من الصعب على الخدمات الصحية أن تتغلب على كوفيد-19 جنباً إلى جنب مع أمراض أخرى في الوقت الذي نفدت مخزونات بعض البلدان من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية بسبب توقف الشحن الجوي والتراجع العالمي في تصنيع الأدوية.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

ونوه إلى أن الجائحة أتاحت أيضاً فرصةً لتقديم ابتكارات مثل صرف الأدوية التي تكفي لعدة أشهر وتوزيعها عبر البريد.. ومجموعات الدعم الإلكترونية، وتقديم استشارات طبية عبر الإنترنت.. ولذلك فإن شعار اليوم العالمي للإيدز لعام 2020 في إقليمنا هو “قدرة خدمات فيروس العَوَز المناعي البشري على الصمود”. ويتمثل هدفنا في مساعدة البلدان على بناء خدمات صحية أقوى وأكثر ترابطاً وتكاملاً في مجال فيروس العَوَز المناعي البشري لكي تظل هذه الخدمات قوية حينما تواجه حالات طوارئ.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space