fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

هذه هي الفيتامينات التي تنمي قدراتك العقلية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
11 يونيو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 7:05 مساءً
Ad Space
هذه هي الفيتامينات التي تنمي قدراتك العقلية
Ad Space

الطبية:
يعمل الدماغ على مدار الساعة ويسيطر على الأفكار والحركات والتنفس وعدد نبضات القلب والحواس وما إلى ذلك ، و هذا يعني أنه يحتاج إلى طاقة ثابتة ، والتي يحصل عليها من خلال الغذاء ، لذلك فإن الطعام يؤثر بشكل مباشر على الدماغ ، حيث إن تناول أطعمة صحية وعالية الجودة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يغذي الدماغ ويحميها.

أهم الفيتامينات التي تطور القدرات العقلية
من الفيتامينات التي تساعد في تنمية القدرات العقلية فيتامين E ، C ، B6 ، B12 ، B9 .

فيتامين E
من المعروف أن فيتامين E يلعب دورا رئيسيا في مكافحة الجذور الحرة و مقاومة تلف الخلايا ، و قد وجدت العديد من الدراسات أن فيتامين E يؤخر تطور مرض الزهايمر (معتدل و خفيف) ، و في عام 2014 ، أفادت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب أن توكوترينول ، الذي يحدث بشكل طبيعي في زيت النخيل ، و هو نوع من فيتامين E ، يمكن أن يحمي الدماغ من تطور الآفات البيضاء المرتبطة بزيادة خطر السكتة الدماغية ، الزهايمر المرض ، و مرض باركنسون .

فيتامين ب 6
– يساهم فيتامين ب 6 في وظائف العديد من أعضاء الجسم ، و هناك حاجة لفيتامين ب 6 لنمو الدماغ السليم و الجهاز العصبي ، كما يلعب دورًا مهمًا في إنتاج السيروتونين و الدوبامين المطلوب لعمل النواقل العصبية ، و القلب والأوعية الدموية ، الجهاز الهضمي ، و المناعة ، و العضلات ، و جعل الهرمونات السيروتونين و النورادرينالين ، و التي تؤثر على مزاج الإنسان .
– و يساعد أيضا الجسم في صنع الميلاتونين ، و هو مهم في تنظيم الساعة الداخلية ، و من مصادر فيتامين ب 6 : لحم البقر ، الدواجن ، الأسماك ، البيض ، الحبوب الكاملة ، المكسرات ، الفاصولياء ، الموز ، و البطاطا .

Ad Space

فيتامين ب 12
– هذا الفيتامين مهم لكثير من وظائف الجسم ، مثل صحة الدماغ ، وإنتاج خلايا الدم ، والوظيفة العصبية المناسبة. فيتامين B12 يؤخذ عن طريق الفم أيضا في حالات فقدان الذاكرة ، و مرض الزهايمر ، و إبطاء الشيخوخة ، و تعزيز المزاج ، و الطاقة ، و التركيز ، و الوظائف العقلية ، و نظام المناعة .

– يعاني من هذا نقص فيتامين معظم النباتيين ، و كبار السن ، و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء ، و صعوبة في امتصاص فيتامين B12 من الغذاء و المكملات الغذائية عن طريق الفم ، و يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تلف دائم في الأعصاب ، و تدهور وظائف المخ ، و فقدان الذاكرة ، و من مصادر هذا الفيتامين : المأكولات البحرية ، الكبد ، اللحم البقري ، الدجاج ، حليب الصويا المدعم ، منتجات الألبان مثل الحليب ، الزبادي والجبن .

حمض الفوليك
– يعتبر حمض الفوليك أو الفيتامينات فيتامين ب 9 مهمين للغاية في الجسم بسبب ارتباطه بوظائف الدماغ ، و تناول ما يكفي من فيتامين B9 كل يوم يعزز وظيفة الدماغ الصحيحة و يساعد على الحفاظ على الصحة العقلية للإنسان ، و تحتاج النساء الحوامل أيضا إلى تناول كميات أكبر من حمض الفوليك لأنه أمر حاسم عندما يكون الجسم في نمو سريع ، و خاصة أثناء الحمل والرضاعة .

– مصادر حمض الفوليك: الخضروات الورقية والحمضيات والفاصوليا والحبوب الكاملة والسلمون والحليب والأفوكادو ، و نقص فيتامين B9 يؤدي إلى العديد من الأعراض بما في ذلك فقدان الشهية ، و ضيق في التنفس ، والإسهال ، والتهاب اللسان ، والتهيج ، والنسيان .

image 380x240 5cfe2560e6169 - المجلة الطبية
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space