fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة جديدة .. السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ

معين النجري
2024-05-06T19:36:40+03:00
جديد الطبفلك الطبية
5 مايو 2024آخر تحديث : الإثنين 6 مايو 2024 - 7:36 مساءً
Ad Space
دراسة جديدة .. السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ
Ad Space

الطبية_متابعات|

أظهرت دراسة جديدة أن المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد يكونون أكثر عرضة لخطر التعرض للمعادن السامة، والتي قد تضر بنمو الدماغ.

وحلل فريق البحث نتائج دراسة التقييم السكاني للتبغ والصحة (PATH)، والتي شملت 200 من المراهقين الأمريكيين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما، وأبلغ 81 شخصا عن تدخين السجائر الإلكترونية بشكل متكرر، وأبلغ 65 شخصا عن استخدامها من حين لآخر، و45 عن الاستخدام المتقطع.

إقرأ أيضاً .. جوارب خاصة لمرضى السكري

Ad Space

وقيّم الباحثون المؤشرات الحيوية في البول لوجود معادن الرصاص واليورانيوم والكادميوم، ليجدوا أن مستخدمي السجائر الإلكترونية بشكل متكرر ومتقطع لديهم مستويات أعلى من الرصاص في البول مقارنة بأولئك الذين يدخنون السجائر الإلكترونية من حين لآخر.

كما أدى الاستخدام المتكرر إلى ارتفاع مستويات اليورانيوم في البول، وكشفت الدراسة أيضا أن نكهات السجائر الإلكترونية المختلفة أثرت على مستويات اليورانيوم، وفقا لتقارير Nottinghamshire Live.

قد يهمك .. الصحة العالمية تنبه إلى مخاطر ارتفاع عدد الحالات المصابة بهذا المرض في اليمن

وحذر فريق البحث من أن “النكهات الحلوة قد تشكل خطرا إضافيا للتعرض لليورانيوم، وقد يزيد استخدام السجائر الإلكترونية خلال فترة المراهقة من احتمال التعرض للمعادن، ما قد يؤثر سلبا على نمو الدماغ والأعضاء”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space