fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مرضى الثلاسيميا يحتفلون في صنعاء وعلاجات جديدة تحررهم من آثار المرض

معين النجري
2024-05-11T17:34:02+03:00
فلك الطبية
8 مايو 2024آخر تحديث : السبت 11 مايو 2024 - 5:34 مساءً
Ad Space
مرضى الثلاسيميا يحتفلون في صنعاء وعلاجات جديدة تحررهم من آثار المرض
Ad Space

الطبية_متابعات|

أقامت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، اليوم الأربعاء، فعالية ترفيهية لعشرات المرضى ضمن برنامج الاحتفاء باليوم العالمي للثلاسيميا، الذي يوافق الثامن من مايو من كل عام.

وتضمنت الفعالية الترفيهية  التي أقيمت برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د/ طه أحمد المتوكل -تحت عنوان “لنكن على علم ونشارك ونهتم”، في العاصمة صنعاء- حفل استقبال بسيط للمرضى، أُلقيت خلاله عدد من الكلمات، واستمتع المرضى ببعض الألعاب والأنشطة الترفيهية.

إقرأ أيضاً .. 190 منظمة في اليمن تطالب بتدخل عاجل لتلافي تفاقم الوضع الإنساني

وفي سياق متصل أوضح الدكتور ربيع حنا، اختصاصي أمراض الدم والأورام، أنه أصبح هناك ثلاثة علاجات وراثية لمعالجة المصابين بفقر الدم المنجلي والثلاسيميا بيتا؛ الأمر الذي سيُسهم في تحسين جودة حياة المرضى وحصولهم على علاج وظيفي في أغلب الحالات.

ووفقاً للدكتور ربيع ،وهو مدير برنامج زراعة الدم ونخاع العظام في مستشفى كليفلاند كلينك للأطفال، فإنّ هذه السبل العلاجية الجديدة تتسم بقابلية تحمُّل المرضى لها بشكل جيد، وقدرتها على إحداث تحول ملموس في حياتهم.

Ad Space

وأوضح  الدكتور ربيع أن هذه السبل العلاجية تمكِّن الأفراد من التحرر من الآثار المنهكة في كثير من الأحيان لهذه الأمراض وطرق علاجها التقليدية مثل عمليات نقل الدم المتكررة التي قد تنطوي على مخاطر زيادة الحديد، وتلف الأعضاء.

وبحسب حديث الدكتور حنا لموقع Cleveland Clinic تعمل العلاجات الجديدة عبر استخراج الخلايا الجذعية المنتجة للدم من المريض نفسه، ثم تعديل أو إضافة مورثات منتجة لخلايا دم حمراء طبيعية من الناحية الوظيفية، وإعادة زرع هذه الخلايا الجذعية المنتجة للدم في المريض، ما يلغي بالتالي الحاجة إلى إيجاد متبرع مطابق، أو استخدام أدوية لتثبيط المناعة؛ ما يقلل بالتالي من خطر رفض الجسم للطعم المزروع وتجنّب مضاعفات داء تفاعل الطُّعم حيال الثوي (GVHD).

قد يهمك .. دراسة جديدة .. السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ

تقوم أحدث الطرق العلاجية Exagamglogene autotemcel [Casgevy]، بمعالجة فقر الدم المنجلي والثلاسيميا بيتا لدى الأطفال من عمر 12 عاماً فما فوق والراشدين، وحصلت هذه الطريقة العلاجية في يناير من العام الجاري على الموافقة لاستخدامها في علاج مرض فقر الدم المنجلي، كما حصلت في ديسمبر 2023 على الموافقة لاستخدامها في الولايات المتحدة الامريكية في علاج الثلاسيميا بيتا.

أما الأسلوبين العلاجيين الآخرين Lovotibeglogene autotemcel [Lyfgenia]، و Betibeglogene autotemcel [Zynteglo]، اللذين حصلا على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في العامين الماضيين يتم استخدامهما لعلاج المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي ممن يبلغون 12 عاماً من العمر فما فوق.

وقد أظهرت التجارب السريرية نجاحاً ملموساً لهذا العلاج الذي يُقدَّم إلى المرضى لمرة واحدة في حياتهم، مع معدلات شفاء وظيفي تزيد على الـ 90% بكثير وتتمثل إما بعدم الحاجة إلى نقل دم لدى مرضى الثلاسيميا أو البقاء دون ألم لدى مرضى فقر الدم المنجلي. ولكن يجب على المرضى المحتملين إدراك حقيقة أن هذه الرحلة العلاجية مؤلفة من عدة مراحل، ولذلك فإن المراكز التي لديها الخبرة الشاملة والمتخصصة لتقديم العلاج اللازم قليلة، بحسب الدكتور ربيع حنا.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space