fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أغذية ومشروبات تنصح الحامل بتجنبها

معين النجري
فلك الطبية
9 فبراير 2021آخر تحديث : الإثنين 8 فبراير 2021 - 8:24 مساءً
Ad Space
أغذية ومشروبات تنصح الحامل بتجنبها
Ad Space

أغذية ومشروبات تنصح الحامل بتجنبها

المجلة الطبية|

هنالك بعض الأطعمه التي تسبب الاجهاض في أشهر الحمل الأولى، وذلك لاحتوائها على بعض المعادن الضاره التي إن زادت نسبتها في الدم تسبب الضرر للجنين وبالتالي تؤدي إلى الإجهاض. نعرض لكم أهم وأبرز هذه الأطعمة والمشروبات والتي تنصح الأم الحامل بتجنبها .

– المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

تؤثر سلبا على نمو الجنين عامة وعلى الجهاز العصبي خاصة، لذلك ينصح بتقليل استهلاك القهوه والشاي والمشروبات الغازية.

– الشاي الأخضر:

شرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر تزيد من احتمال حدوث مشاكل في الخصوبة وقد يؤدي ذلك الى حصول إجهاض.. خاصة في أشهر الحمل الأولى و ينصح بتجنبه وإن كان لا بد فيفضل عدم الاكثار.

قد يهمك..دراسة تحذر المرأة الحامل من النوم على الظهر

– منتحات الألبان:

تؤدي بعض أنواع الأجبان المصنعة من حليب البقر والماعز  إلى الإجهاض وذلك بسبب كونها غير معقمة وغير مبسترة.. وقد تحتوي على بكتيريا الليستريا والكولاي والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو حدوث عيوب خلقية لدى الجنين.

– اللحوم:

تحتوي بعض اللحوم على بكتيريا السالمونيلا السامة والتي تنقل أمراض للأم الحامل وتشوهات للجنبن وقد تؤدي الى الإجهاض.. وينصح بطهو اللحوم بكافة انواعها بشكل جيد للحفاظ على سلامة الأم وسلامة الجنين.

– الأسماك:

Ad Space

تعتبر الاسماك  من أهم مصادر الاوميجا 3 والبروتين إلا أنها تحتوي ايضا على عنصر الزئبق والذي يشكل خطرا على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.. وينصح بتجنب المأكولات البحرية التي تحتوي نسبه عالية من الزئبق كالسمك الذهبي وسمك الماكريل.. وتناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبه قليله من الزئبق كالجمبري والسلمون.

إقرأ أيضاً..جوال الحامل لا يؤثر على نمو الجنين

كما ينصح بتجنب تناول الاسماك المعلبة  لاحتوائها على بعض المواد الكيماوية مثل محلول الملح ومواد أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأم الحامل واحتباس الماء في جسمها مما قد يشكل خطرا على الحمل ويؤدي الى ما يسمى بتسمم الحمل والاجهاض.

– الأغذية الغنية بفيتامين سي:

تحتوي الكثير من  الأغذية على فيتامين سي كفاكهة البابايا والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، تعمل على انقباض عضلة الرحم وبالتالي فان استهلاكها بكثره في أشهر الحمل الأولى خاصه يشكل خطرا يهدد الحمل وقد يؤدي الى الاجهاض.

– البيض النيئ:

يحتوي البيض النيئ على بكتيريا السالمونيلا التي قد تؤدي إلى تسمم غذائي مما قد يعرض الحامل لخطر الاجهاض.

– بذور السمسم:

برغم فوائده الكثيره والمتعدده إلا أن تناوله أثناء فترة الحمل يهدد الحامل بخطر الاجهاض، حيث يعتبر السمسم من أكثر الأطعمه التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض خاصة إذا تم خلطها مع العسل فإن ذلك يزيد من احتمال حدوث الاجهاض.

– الكبده:

يعرف الكبد  أنه من  أهم مصادر الحديد الذي يساعد في مكافحة فقر الدم  ويعتبر مركز تنقية الجسم من كل السموم والأمراض لذلك فإن تناول الحامل للكبد يعرضها للاصابة بأمراض تشكل خطرا على حملها وتهددها بالاجهاض.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

الأناناس:

يحتوي الأناناس على انزيم البروتييز الذي يعمل كمادة اللاباين الموجودة في البابايا حيث أنه يسبب ارتفاع في ليونة المهبل ما قد يعرض الحامل لخطر الإجهاض.

المصدرطب تايم
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space