المجلة الطبية

هل تظهر كدمات تلقائية ومفاجئة في جسمك؟

-

هل تظهر  كدمات تلقائية ومفاجئة في جسمك ؟

المجلة الطبية

هل  لاحظت ظهور كدمات تلقائية ومفاجئة في جزء من اجزاء جسمك خاصة الذراعين والساقين والوجه وتسائلت ما تفسير ذلك؟

تفسر الدراسات ذلك إلى تعرضك للتوتر الشديد وللصدمات العاطفية التي تسببت لك في ما يعرف بكدمات الحزن .

وتظهر كدمات الحزن بسبب  الإصابة بمتلازمة “جاردنر دايموند” النادرة ..و المعروفة باسم متلازمة التحسيس الذاتي لكريات الدم  الحمراء ،وتنتج غالباً بسبب التعرض للتوتر ،والقلق والحزن.

  وهو ما يسبب تغيرًا في بعض العمليات في كريات الدم الحمراء .. مثل عملية انحلال الفايبرين. و التي تمنع تطور وتكون الخثرات و تنتهي بالنزيف.

وفي حين تبدأ كدمات الحزن بعدد من الأعراض اهمها . الشعور بالحرقة أو الألم في المنطقة المصابة.والشعور بالتعب أو الإرهاق العام.واحمرار منطقة الإصابة وتورمها وارتفاع درجة حرارتها.

تتسبب كدمات الحزن في  مراحل متقدمة في ارتفاع درجة الحرارة.والشعور بالام في المفاصل.والصداع والدوخة والألم في منطقة أعلى المعدة والشعور بالغثيان والإستفراغ والإسهال ووجود دم في البول والشعور بالآم الحيض لدى النساء والتشنجات المهبلية.

ويصعب تشخيص كدمات الحزن بسبب غموض أعراضها، إذ يعتمد التشخيص بشكل عام على استبعاد احتمالية الإصابة بالأمراض الأخرى. ويتم تشخيصها عن طريق الفحص السريري والمخبري .

ولايوجد علاج لكدمات الحزن، ولكن توجد بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض المرافقة لها من مضادات التخثر و الاكتئاب. الهيستامين.والأدوية المثبطة للجهاز المناعي.

وبحسب موقع “ويب طب ” فأن متلازمة كدمات الحزن قد تسبب مضاعفات ابرزها السكتة الدماغية. ومشكلات لمفية. والتهاب كبيبات الكلى وانحلال الأصابع التلقائي الكاذب .

 

Exit mobile version